تابعنا

البحث بواسطة

بحث حذف

الخدمات القنصلية

معلومات عامة عن التصديق

ما هي رسوم خدمة التصديق؟

رسوم خدمة التصديق:

• مستندات أحوال شخصية: 150 درهم إماراتي

• مستندات تجارية: 2000 درهم إماراتي

الفواتير التجارية: بناءً على مبلغ الفاتورة والمقياس المرتبط بها. لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى دليل رسوم التصديق https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Services/Forms/attestations-guide 

هل من الممكن أن يقوم أي شخص بتصديق مستنداتي بالإنابة عني؟

من الممكن أي يقوم أي شخص بتصديق مستنداتك بالإنابة عنك

ما هي أنواع المستندات الرسمية التي يتم تصديقها عبر القنوات الرقمية لوزارة الخارجية؟

مستندات أحوال شخصية: على سبيل المثال لا الحصر: المستندات التعليمية (يتم التعامل مع الشهادة وجدول الدرجات على أنهما مستندان) - شهادات الميلاد - شهادة الوفاة - التقارير الطبية - شهادة حسن السيرة والسلوك - شهادة الزواج، والشهادات الصادرة عن المحكمة - التوكيل الشخصي – شهادة لمن يهمه الامر - عقد عمل - عرض التوظيف - كشوف الحسابات البنكية - شهادة ضريبة شخصية.

مستندات تجارية: يشمل على سبيل المثال لا الحصر: عقد أو اتفاقية - سجل تجاري - تعيين مدير - محضر اجتماع مجلس الإدارة أو الشركاء - تغيير اسم الشركة - تسجيل العلامة التجارية - اتفاقية التوزيع - شهادة تأمين الشركات - شهادة ضريبة الشركات - قرار مجلس الإدارة - الرخصة التجارية - شهادة الشراكة أو المساهم - الملاحق والملاحق في المستندات التجارية - المذكرات - إغلاق الشركة - تسجيل فرع الشركة - مستندات الإفلاس - البيان المالي - تسجيل المنتج - تسجيل براءة الاختراع أو التنازل - تسجيل العلامة التجارية - توكيل ذو طابع تجاري - توكيل عام - مستند توقيع - شهادة مستخدم نهائي - شهادة ضريبة - شهادة انجاز - أي مستند آخر ذي طبيعة تجارية. 

يمكن اعتبار العقود او الاتفاقيات التجارية بمثابة مستندات متعددة بناءً على محتواها. يرجى التواصل مع مركز الاتصال الخاص بنا إذا كانت لديك أي استفسار

الفواتير وشهادات المنشأ: مستندات تجاريه تثبت عملية الشراء او البيع للمنتجات او البضائع

يتم إرسال المستند الأصلي عبر خدمة البريد لإتمام عملية التصديق.

كيف يمكنني التقديم على خدمة التصديق؟

لتصديق مستنداتك في دولة الإمارات، يرجى مراجعة دليل المستخدم واتباع التعليمات خطوة بخطوة
https://www.mofaic.gov.ae/-/media/Service/Attestation-Guide/Ar.pdf

• خلال تواجدك خارج الدولة، يمكنك التصديق على المستندات في أقرب سفارة أو قنصلية دولة الإمارات. قد يكون لكل سفارة أو قنصلية إجراءاتها الخاصة. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للسفارة أو القنصلية: https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad 

ماهي أنواع البطاقات المعتمدة المستخدمة لعملية الدفع في القنوات الالكترونية؟

• الخصم المباشر

• بطاقات الائتمان (فيزا / ماستر)

• سامسونج Pay

• آبل Pay (سيتم تفعيله في 1 سبتمبر 2022)

ما هي متطلبات التصديق؟

• المستند الأصلي باللغة العربية أو الإنجليزية (أو مترجم بترجمة قانونية)

• التأكد من أن المستند الأصلي موثقاً أو مصدقاً من الجهات المختصة المعتمدة قبل التقديم 

• ألا يكون المستند مغلف حرارياً

ما هي قنوات تقديم خدمة تصديق المستندات والشهادات والفواتير التجارية؟

• الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية : www.mofa.gov.ae

• تطبيق الهاتف الذكي UAE MOFA

• سفارات وقنصليات دولة الإمارات في الخارج

• يمكن لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين التقديم على خدمة التصديق عبر الاتصال على الرقم 0097180044444

• نقبل طلبات تصديق شهادة الوفاة عبر الاتصال على الرقم 0097180044444

مشاكل الخدمات وبوابة الدفع

هل ترغب في الاستفسار عن وضعية معاملة تم تقديمها أو تحت الاجراء

• يرجى الذهاب لخيار المعاملات غير المنتهية وسيتم إظهار حالة المعاملة

أين تقع وزارة الخارجية وما هي ساعات العمل؟

• شارع الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ، البطين - أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

• لتفاصيل أكثر يمكنكم زيارة الرابط التالي : https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Contact-us

• أوقات العمل: 8:00 ص الى 4:00 م

ما هي فروع وزارة الخارجية وما هي ساعات العمل؟

• مكتب وزارة الخارجية بدبي - حي القنصليات في بر دبي، أوقات العمل: 8:00 ص الى 3:00 م

• مكتب وزارة الخارجية بالشارقة - منطقة الرحمانية، أوقات العمل: 8:00 ص الى 2:00 م

هل يظهر لك خطأ “3ds error” ؟

• يرجى التواصل مع البنك الخاص بك أو تغيير نوع البطاقة حيث أنه لا يتم دعم هذا النوع من البطاقات

كيف يتم فتح رابط تحميل المرفقات داخل صفحة طلب الخدمة؟

• يرجى محاولة النقر الثنائي على رابط التحميل لاستعراض الملفات في الجهاز وتحميل الملف.

هل أنت غير قادر على إتمام عملية الدفع الإلكتروني؟

• إذا ظهر الخطأ في الصفحة الأولى للخدمة يرجى التأكد من إدخال جميع البيانات بالشكل الصحيح.

• عند الانتقال إلى الصفحة الثانية من تقديم الطلب يرجى التأكد من النقر على خيار "إتمام الدفع" ومن ثم الموافقة على الشروط والأحكام.

• أما إذا ظهر الخطأ في الصفحة الخاصة بإدخال بيانات بطاقة الدفع، فغالباً ما يكون سبب ذلك أن بيانات بطاقة الدفع التي تم إدخالها قد تكون خاطئة، أو أنه يتعين عليكم التواصل مع البنك الخاص بكم، لأن بعض البنوك تلجأ إلى تقييد استخدام البطاقات خارج الدولة، أو قد يكون الخطأ ناتجاً عن أسباب إدارية أو تقنية، وعندها سيكون لدى البنك الصلاحية لمتابعة الموضوع وإبلاغكم بالسبب، وحل المشكلة.

• وبالإمكان في حينها إعادة تعبئة الطلب وتجربة الدفع مجدداً.

هل تواجه صعوبات أو خلل خلال تعبئة الطلبات؟

يرجى التأكد من:

• تعبئة كافة الحقول الإلزامية،

• ضرورة تعبئة الحقول بالشكل الصحيح.

• الالتزام بحجم المرفق المحدد وهو 5 MB

هل تواجه صعوبات في التسجيل أو الدخول على الحساب أو تعديل البيانات الشخصية في الموقع الإلكتروني؟

• يرجى التأكد من إدخال البيانات بالشكل الصحيح والمحدد في طلب التسجيل مع التأكد من إدخال الرموز المتغيرة الموجودة في أسفل الصفحة بالشكل الصحيح.

هل فشلت كافة المحاولات المذكورة لإنجاح عملية الدفع؟

يرجى إعداد المعلومات التالية ومن ثم الاتصال بموظف خدمة العملاء في مركز الاتصال وتزويده بها ليقوم بمساعدتك.

• اسم الخدمة التي يتم التقديم عليها

• اسم البعثة المراد التقديم لها

• رقم الطلب (إن وجد)

• صورة عن الخطأ والصفحة التي تسبق ظهور الخطأ

• مكان ظهور الخطأ

• البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المتحرك

هل قمت بإتمام إجراء طلب الخدمة ولم يصلك البريد الإلكتروني الذي يحتوي على إيصال الدفع؟

• يرجى التأكد من وجود البريد الإلكتروني في الـ Junk mail أو التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 80044444

هل قمت بمراجعة البعثة ولم يتم العثور على الطلب؟

• يرجى التأكد من أنك قمت باختيار البعثة الصحيحة في طلب الخدمة، والتأكد من إتمام عملية الدفع وخصم المبلغ المطلوب

هل قمت بمراجعة البعثة ولم يتم العثور على الطلب؟

• يرجى التأكد من أنك قمت باختيار البعثة الصحيحة في طلب الخدمة، والتأكد من إتمام عملية الدفع وخصم المبلغ المطلوب

هل نسيت كلمة المرور؟

لإعادة تعيين كلمة المرور:

• خدمة الافراد UAE PASS: الرجاء التواصل مع هيئة تنظيم الاتصالات

• خدمة الشركات: التواصل مع وزارة الخارجية

كيفية استرداد المبالغ الماليةالمدفوعة؟

للاستعلام عن رد المبلغ المدفوع يرجى الاتصال على الرقم 97180044444 +

ما هي أنواع تسجيل الدخول على موقع وزارة الخارجية؟

• تسجيل الدخول عن طريق نظام الدخول الذكي للأفراد UAE PASS

• تسجيل دخول الشركات/المؤسسات عن طريق الرابط الالكتروني : https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Account/Login

ماذا أحتاج للتسجيل في الهوية الرقمية؟

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الروابط التالية:

https://selfcare.uaepass.ae/

https://selfcare.uaepass.ae/faq

ما هي الهوية الرقمية؟

• توفر هذه الخدمة إمكانية الوصول إلى العديد من خدمات التوقيع والتوثيق داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تمتلك حساب دخول واحد للتقديم على خدمات عديدة عبر العديد من المؤسسات في الدولة

• تم اعتماد نظام الهوية الرقمية (UAE Pass) كمعرف رقمي خاص بك لتحديد الهوية بشكل آمن

• لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي : https://selfcare.uaepass.ae

ظهور Error (404) عند الدخول على على أحد الخدمات أو صفحات الموقع الالكتروني والتطبيق الذكي؟

• الخلل تقني : يرجى إرسال صورة الشاشة لرسالة الخطأ التي تظهر مع الرابط الخاص بها مع طلب بيانات الحساب (البريد الإلكتروني- اسم المستخدم – رقم الهاتف المتحرك) ليتم إرسال الخلل إلى الجهة المختصة للمساعدة في حل المشكلة عبر إرسال المشكلة في الصفحة الخاصة بالشكاوي في القنوات الذكية

كيف يمكنني تقديم شكوى أو استفسار أو اقتراح؟

• من خلال صفحة الاستفسارات والشكاوي والاقتراحات من خلال الرابط التالي : https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Contact-us

• أو من خلال التواصل مع مركز الاتصال على رقم: 80044444

استفسارات عامة عن خدمة التصديقات وشركات التوصيل

ما هي رسوم خدمة التصديقات؟

تبلغ رسوم خدمة تصديق مستندات الأحوال الشخصية: 150 درهم

تبلغ رسوم خدمة تصديق المستندات التجارية: 2000 درهم

(ملاحظة: يمكن اعتبار العقود التجارية بمثابة مستندات متعددة بناءً على محتواها وتختلف قيمة الرسوم للمستندات التابعة للاتفاقيات التجارية.)

لدي شهادة وفاة عاجلة لنقل الجثمان خارج دولة الامارات؟

التواصل مع مركز الاتصال عبر الرقم 0097180044444 ليتم التنسيق والإجراء لإنهاء التصديق

كيف يمكنني التقديم على خدمة التصديقات؟

• لتصديق مستنداتك في دولة الإمارات، يرجى مراجعة دليل المستخدم واتباع التعليمات خطوة بخطوة

Guide/Ar.pdf-/media/Service/Attestation-https://www.mofa.gov.ae

• خلال تواجدك خارج الدولة، يمكنك التصديق على المستندات في أقرب سفارة أو قنصلية تابعة لدولة الإمارات. قد يكون لكل سفارة أو قنصلية إجراءاتها الخاصة. يرجى التواصل مع أقرب بعثة للدولة للاستفسار.

أواجه صعوبة في الدخول إلى الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي؟

يرجى العلم أنه في حال تم تسجيلكم في الموقع الإلكتروني كمستخدم شركات لا يمكن إعادة الدخول لخدمة الأفراد وعليه يرجى التواصل مع مركز الاتصال لتقديم الدعم 0097180044444

كيف يمكنني تتبع الشحنة؟

حسب شركة التوصيل المختارة في الموقع، كما يمكنكم تتبع الشحنة عن طريق الرابط الذي يتم إرساله من قبل شركة التوصيل.

هل من الممكن أن يقوم أي شخص بتصديق المستندات نيابة عني؟

من الممكن أن يقوم أي شخص بتقديم الطلب نيابة عن صاحب المستند

كيف يمكنني معرفة حالة الطلب المقدم؟

يتم إرسال إيميل إلى عنوان البريد إلكتروني المسجل الخاص بالمتعامل يتضمن حالة الطلب

الدخول إلى موقع الوزارة لمعرفة حالة الطلب

ماهي آلية استرداد المبالغ المدفوعة لقاء خدمة التصديقات؟

في حال تم رفض الطلب من قبل وزارة الخارجية أو البعثة سيتم استرداد المبلغ تلقائياً خلال 14 يوم عمل

في حال لم يتم تسليم الطلب إلى وزارة الخارجية أو البعثة في الخارج يرجى الدخول إلى الموقع الوزارة من خلال اختيار قائمة إلغاء الطلب وسيتم استرداد المبلغ خلال 14 يوم عمل علماً بأن رسوم التوصيل غير قابلة للاسترداد.

ماهي قنوات تقديم خدمة تصديق المستندات والشهادات؟

• الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية

• تطبيق الهاتف الذكي UAE MOFAIC

• سفارات وقنصليات دولة الإمارات في الخارج

• يمكن لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين التواصل مع مركز الاتصال عبر الرقم 0097180044444

كيف يمكنني تقديم شكوى أو استفسار أو اقتراح؟

يتم التقديم عن طريق موقع وزارة الخارجية أو التواصل مع مركز الاتصال 0097180044444

ما هي متطلبات وشروط خدمة التصديقات للمستندات الصادرة من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة؟

· يتم التقديم للتصديق على المستند من وزارة الخارجية عبر الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة أو التطبيق الذكي UAE MOFA.

· يتم التصديق على أصل المستند من الجهة الحكومية الصادرة منها المستند ولن يتم التصديق على النسخ: التأكد من وجود ختم الجهة الحكومية الصادر منها المستند واختيار الجهة الصحيحة للتصديق (داخل الدولة أو خارجها).

· التأكد من ارفاق أصل المستند أو المستند الرقمي المتضمن رمز الاستجابة السريعة ( ( QR code

· عدم وجود مغلف حراري على المستند.

· يتم وضع المستند الأصلي في المغلف قبل تسليمه لموظف خدمة التوصيل.

· التصديق على المستندات المعتمدة إلكترونياً: يرجى إرفاق رمز الاستجابة السريعة أو أي رابط صادر عن الجهة المعتمدة للتحقق من المستند والتصديق عليه.

ما هي طرق تسجيل الدخول على موقع وزارة الخارجية؟

تسجيل الدخول عن طريق نظام الدخول الذكي للأفراد UAE PASS

تسجيل الدخول للزائرين والمقيمين

هل يتم تحميل المرفقات عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي لخدمة التصديقات؟

لا تتطلب خدمة التصديقات تحميل أي مرفقات ويتوجب تسليم أصل المستند المراد تصديقه إلى شركات التوصيل المختارة فقط

كيف يمكنني التقديم على خدمة تصديق الفواتير التجارية وشهادات المنشأ؟

يتم الدخول عن طريق الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي واختيار خدمة الشركات ومن ثم تصديق الفواتير التجارية (عبر نظام تصديق المستندات الإلكتروني eDAS)

ماهي أنواع البطاقات المعتمدة لعملية الدفع في الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي وما هي طريقة الدفع المعتمدة؟

• بطاقات الائتمان (فيزا / ماستر كارد)

• محفظة سامسونج الرقمية Samsung Pay

• محفظة آبل الرقمية Apple Pay

ما هي أنواع المستندات الرسمية التي يتم تصديقها في وزارة الخارجية؟

مستندات الأحوال الشخصية (ومنها، على سبيل المثال لا الحصر: الشهادات التعليمية، جداول الدرجات التعليمية، شهادات الميلاد، شهادات الوفاة، التقارير الطبية، شهادة حسن السيرة والسلوك، شهادة زواج، الشهادات الصادرة عن المحكمة، التوكيل الشخصي، شهادة لمن يهمه الأمر، عقد عمل، عرض التوظيف، كشوف الحسابات البنكية، شهادة ضريبة شخصية)

المستندات التجارية (ومنها، على سبيل المثال لا الحصر: عقد أو اتفاقية، سجل تجاري، تعيين مدير، محضر اجتماع مجلس الإدارة أو الشركاء، تغيير اسم الشركة، تسجيل العلامة التجارية، اتفاقية التوزيع، شهادة تأمين الشركات، شهادة ضريبة الشركات، قرار مجلس الإدارة، الرخصة التجارية، شهادة الشراكة أو المساهم، الملاحق والملاحق في المستندات التجارية، المذكرات، إغلاق الشركة، تسجيل فرع الشركة، مستندات الإفلاس، البيان المالي، تسجيل المنتج، تسجيل براءة الاختراع أو التنازل، تسجيل العلامة التجارية، توكيل ذو طابع تجاري، توكيل عام، مستند توقيع، شهادة مستخدم نهائي، شهادة ضريبة، شهادة انجاز)

الفواتير التجارية وشهادات المنشأ والتي يتم تصديقها عبر نظام تصديق المستندات الإلكتروني (eDAS).

هل قمت بإتمام إجراء طلب الخدمة ولم يصلك البريد الإلكتروني الذي يحتوي على إيصال الدفع؟

في حالة تم تأكيد عملية الدفع من قبل البنك الخاص بكم يتم إرسال إيصال الدفع عبر البريد الإلكتروني المسجل

ويمكنكم زيارة موقع الوزارة والدخول إلى قائمة طلبات ومن ثم الدخول إلى تفاصيل الطلب واختيار إيصال الدفع

التصديق في دولة الإمارات العربية المتحدة

كم عدد المستندات التي يمكن تقديمها عن طريق الموقع الإلكتروني ويتم إرفاقها في شحنة البريد السريع أو العادي

لخدمة التوصيل العادية يتم إرفاق 25 مستند، ولخدمة التوصيل السريعة يتم إرفاق 10 مستندات.

هل توجد مراكز إسعاد المتعاملين تابعة لوزارة الخارجية؟

لا يوجد مراكز إسعاد المتعاملين ويمكنكم التقديم على الخدمة عبر موقع وزارة الخارجية أو التطبيق الذكي.

ماهي المستندات المطلوبة التي يتم تسليمها لشركة التوصيل؟

يرجى إرفاق أصل المستند أو المستند الرقمي المتضمن رمز ( ( QR

كيف يمكنني إرسال المستندات لوزارة الخارجية بعد الانتهاء من دفع رسوم التصديقات داخل الدولة؟

إذا اخترت وزارة الخارجية كموقع للتصديق، سيتم التواصل معك من قبل شركة التوصيل التي تم اختيارها عبر الموقع الإلكتروني

كيف يمكنني تتبع مسار شحنتي؟

بمجرد استلام مزود خدمة التوصيل الشحنة الخاصة بك، ستتلقى إشعارًا بالبريد الإلكتروني أو الدردشة عبر الواتساب لتتبع مسار شحنتك.

هل يمكنني اختيار مواقع مختلفة لتسليم المستندات واستلامها؟

يمكن تغيير موقع تسليم واستلام الشحنة الخاصة بكم بعد التواصل مع شركة التوصيل التي تم اختيارها ويرجى العلم بأن تغيير موقع التسليم والاستلام يؤدي إلى تأخير عميلة الحصول على الخدمة دون تحمل الجهة المسؤولية عن ذلك

ما هي خيارات خدمة التوصيل؟

أرامكس:

· العادي (3 أيام عمل): 40 درهم

· السريع (نفس اليوم): 150 درهم

بريد الامارات:

· العادي (3 أيام عمل): 31.50 درهم

· السريع (نفس اليوم): 105 درهم

زاجل:

· العادي (3 أيام عمل): 31.50 درهم

· السريع (نفس اليوم): 126 درهم

توزيع:

· العادي (3 أيام عمل): 36.75 درهم

· السريع (نفس اليوم): 95 درهم

التصديق في سفارات وقنصليات دولة الإمارات فى الخارج

كيف يمكنني التصديق على مستنداتي في دولة ليس بها سفارة أو قنصلية؟

  • التصديق على أصل المستند من وزارة خارجية الدولة الصادر منها المستند.
  • التصديق على المستند من سفارة أو قنصلية دولة الامارات العربية المتحدة في الخارج.
  • يمكنك التصديق على المستندات في أقرب سفارة أو قنصلية تابعة لدولة الإمارات. قد يكون لكل سفارة أو قنصلية إجراءاتها الخاصة. يرجى التواصل مع أقرب بعثة للدولة للاستفسار.

كيف يمكنني الحصول على خدمة التصديقات؟

يرجى الاطلاع على آلية الحصول على خدمة التصديقات لكل بعثة في الخارج

كيف يمكنني التصديق على مستنداتي في دولة ليس بها سفارة أو قنصلية؟

· في حال عدم وجود بعثة للإمارات العربية المتحدة لدى الدولة التي تتواجد بها، يرجى التواصل مع الوزارة عن طريق مركز الاتصال أو صفحة اتصل بنا.

التصديق الرقمي على الشهادات الدراسية - تعليم عام

هل يوجد تاريخ انتهاء لصلاحية المستند بعد التصديق عليه؟

لا يوجد تاريخ انتهاء لصلاحية المستند بعد التصديق عليه.

كيف يتم إبلاغي بانتهاء عملية التصديق واكتمال الطلب؟

يصلك إشعاراً من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي يفيدك بصدور الشهادة المصدقة. 

هل يمكن لشخص آخر التقديم للحصول على خدمة التصديق نيابة عني باستخدام الهوية الرقمية الخاصة بي؟

يرجى مراجعة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في هذا الشأن. 

كيف يمكن تسجيل الدخول على الموقع الصادر منه المستند للحصول على الخدمة؟

يتم تسجيل الدخول عن طريق الهوية الرقمية لدولة الإمارات. إن لم تكن مسجلاً في الهوية الرقمية، يمكنك الضغط هنا لإنشاء حساب جديد.   

هل أحتاج إلى زيارة مواقع إلكترونية متعددة للحصول على الشهادة وتصديقها؟

لا. عند التقدم بطلب إصدار شهادة دراسية من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، يمكنك الآن الحصول على التصديق الرقمي لوزارة الخارجية بإجراء واحد، وتحصل بذلك على الشهادة الدراسية مصدقة رقمياً، دون الحاجة لزيارة مواقع متعددة.

كيف يمكن الحصول على نسخة مصدقة من المستند؟

يمكنك الحصول على نسخة مصدقة من المستند عن طريق موقع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي أو تطبيقها الذكي، كما يمكنك الحصول على ملف PDF مصدق إلكترونياً بالبريد الإلكتروني. 

ما هي الخدمة التي تقدمها وزارة الخارجية بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي؟

قامت وزارة الخارجية بربط خدمة التصديق الرقمي الخاصة بها مع خدمة إصدار الشهادات الدراسية والتابعة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دولة الإمارات. 

بمن أتواصل في حال واجهني عطل في النظام عند تقديم الخدمة؟

في حال واجهك أي عطل في النظام خلال التقديم على الخدمة، يرجى التواصل مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي. 

هل يوجد دليل إرشادي مفصل عن كيفية التقديم على الخدمة؟

نعم. يرجى مراجعة موقع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي. 

هل توجد أوقات معينة للتقديم على الخدمة والحصول عليها؟

يمكن التقديم والحصول على الخدمة على مدار الساعة.

إذا لم أكن متأكدًا من بلد الوجهة في الوقت الحالي، وقررت عدم الاستفادة من التصديق الرقمي لتي تقدمها وزارة الخارجية عبر موقع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، فكيف يمكنني تصديق الشهادة من قبل وزارة الخارجية لاحقًا؟

- للحصول على تصديق وزارة الخارجية، يرجى التقدم بطلب خدمة تصديق المستندات عبر موقع وزارة الخارجية أو تطبيقها الذكي
- للحصول على تصديق سفارة دولة الإمارات في بلد الوجهة، يرجى زيارة موقع البعثة للتقديم على الخدمة. 

بمن أتواصل في حال تم خصم المبلغ مرتين؟

يرجى التواصل مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي. 

هل يمكنني إلغاء طلب خدمة التصديق الرقمي بعد إتمام عملية الدفع؟

في حال تم اختيار خدمة التصديق الرقمي التابعة لوزارة الخارجية وبعثة الدولة في الخارج وتم تأكيد عملية الدفع، لا يمكن إلغاء الطلب. 

كيف يمكنني الحصول على شهادة دراسية مصدقة من وزارة الخارجية؟

- بالنسبة للشهادات الدراسية الصادرة سابقاً عن مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي وغير المصدقة، يرجى التقدم بطلب للحصول على خدمة تصديق المستندات عبر موقع وزارة الخارجية أو تطبيقها الذكي
- للحصول على خدمة التصديق لشهادة جديدة صادرة عن مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، يمكنك اختيار التصديق الرقمي لوزارة الخارجية لدى تقديمك على خدمة "إصدار وتصديق شهادة دراسية – تعليم عام" عبر القنوات الرقمية التابعة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي. 

هل يمكنني التقدم بطلب تصديق شهادة دراسية إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية؟

نعم. يرجى التقدم بطلب للحصول على خدمة تصديق المستندات للشهادات الدراسية – تعليم عام الصادرة سابقاً وغير المصدقة.
ملاحظة: بالنسبة للشهادات الدراسية الجديدة الصادرة عن مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، يمكنك اختيار التصديق الرقمي لوزارة الخارجية لدى تقديم طلب إصدار وتصديق شهادة دراسية – تعليم عام عبر قنوات مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي. 

 

كيف يمكنني الحصول على إيصال الدفع؟

يتم الحصول على إيصال الدفع عن طريق القنوات الرقمية الصادر عنها المستند. 

كم يبلغ سعر خدمة التصديق لوزارة الخارجية على الشهادات الدراسية؟

إذا اخترت تصديق الشهادة من وزارة الخارجية عبر الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي: 
المترتبة عن خدمة إصدار الشهادة الدراسية لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي: 
- 15 درهماً رسوم تصديق الشهادة الدراسية
- 15 درهماً رسوم التوصيل في حال تم طلب نسخة ورقية.
الرسوم المترتبة عن خدمة التصديق الرقمي لوزارة الخارجية:
- رسم تصديق وزارة الخارجية: 150 درهماً. 
- رسم تصديق سفارة دولة الإمارات في بلد الوجهة: 150 درهمً. 

ما هي المدة الزمنية المستغرقة للحصول على خدمة إصدار وتصديق شهادة مدرسية – تعليم عام؟

- مدة إتمام خدمة إصدار من قبل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي: 3 أيام
- مدة إتمام خدمة التصديق الرقمي من قبل وزارة الخارجية: 3 دقائق بعد إتمام عملية إصدار الشهادة من قبل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي. 

هل يمكنني استرداد المبلغ المدفوع عن خدمة التصديق بعد إتمام عملية الدفع؟

في حال تم اختيار خدمة التصديق التابعة لوزارة الخارجية وبعثة الدولة في الخارج وتم تأكيد عملية الدفع، لا يمكن استرجاع المبلغ المدفوع.

كيف يتم التأكد من صلاحية الشهادات المصدقة رقمياً والصادرة عن الجهات الحكومية المختلفة في دولة الإمارات؟

للتأكد من صلاحية الشهادة، يرجى زيارة موقع الهوية الرقمية لدولة الإمارات والضغط على "التحقق من المستند". يمكنك حينئذ تحميل المستند والتحقق من صلاحيته.

في حال تم التصديق على المستند مسبقاً من وزارة الخارجية ولا توجد لدي نسخة مصدقة، هل يتوجب التواصل معكم للحصول على النسخة أم يتم التقديم على طلب جديد؟

يتم التقديم على طلب جديد. 

ما هي خيارات الدفع المتاحة للحصول على الخدمة؟

يرجى زيارة القنوات الإلكترونية التابعة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي والاطلاع على خيارات الدفع المتاحة. 

في حال تم التأخير في الحصول على خدمة التصديق، يتم مراجعة أي جهة؟

يرجى مراجعة مركز الاتصال التابع لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي. 

التصديق الرقمي على شهادات الميلاد والوفاة الصادرة في دولة الإمارات

بمن يتوجب الاتصال في حال حصول عطل في النظام عند تقديم الخدمة؟

هل يوجد تاريخ انتهاء لصلاحية المستند بعد التصديق عليه؟

لا.

كيف يمكنني الحصول على شهادة ميلاد أو شهادة وفاة مصدقة من وزارة الخارجية؟

- بالنسبة لشهادات الميلاد والوفاة الصادرة سابقاً وغير المصدقة، يرجى التقدم بطلب للحصول على خدمة تصديق المستندات من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي لوزارة الخارجية.
- لإصدار شهادة ميلاد أو شهادة وفاة جديدة ومصدّقة من وزارة الخارجية وسفارة الدولة في بلد الوجهة، يمكنك اختيار التصديق الرقمي لوزارة الخارجية لدى تعبئة نموذج طلب إصدار الشهادة عبر القنوات الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، دون الحاجة إلى زيارة قنوات تقديم الخدمة الإلكترونية لدى وزارة الخارجية.
إصدار شهادة الميلاد
إصدار شهادة الوفاة

كم تبلغ رسوم خدمة التصديق لوزارة الخارجية على شهادات الوفاة؟

إذا اخترت تصديق الشهادة من وزارة الخارجية عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، يكون إجمالي رسم خدمة التصديق 300 درهم ويشمل:
- رسوم تصديق وزارة الخارجية: 150 درهم.
- رسوم تصديق السفارة في بلد الوجهة: 150 درهم.

ما هي أنواع الشهادات التي يتم تصديقها من قبل وزارة الخارجية عبر الشركاء في القطاع الصحي؟

يتم تصديق شهادة الميلاد أو شهادة الوفاة الصادرة عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع من قبل وزارة الخارجية عند إصدارها. سوف تحصل على شهادة تحمل الختم الرقمي لكل من وزارة الصحة ووقاية المجتمع ووزارة الخارجية  والختم الرقمي لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الوجهة.

ما هي المدة الزمنية المستغرقة للحصول على الخدمة؟

خلال دقائق معدودة وبدون تدخل بشري بعد اعتماد الجهة الصحية لطلب إصدار شهادة الميلاد أو شهادة الوفاة.

هل توجد أوقات معينة للتقديم على الخدمة والحصول عليها؟

يمكن التقديم والحصول على الخدمة على مدار الساعة عبر موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع, وتطبيقها الذكي على نظام iOS أو على نظام أندرويد.

في حال تم التصديق على المستند مسبقاً من وزارة الخارجية ولا توجد لدي نسخة مصدقة، هل يتوجب التواصل معكم للحصول على النسخة أم يتم التقديم على طلب جديد؟

يرجى الرجوع إلى المنصات الرقمية التابعة للجهة المعنية للحصول على نسخة من المستند.

كيف يمكنني الحصول على إيصال الدفع؟

يتم الحصول على إيصال الدفع عن طريق القنوات الرقمية لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

هل يمكنني استرداد المبلغ المدفوع عن خدمة التصديق بعد إتمام عملية الدفع؟

في حال تم اختيار خدمة التصديق التابعة لوزارة الخارجية وسفارة الدولة في الخارج وتم تأكيد عملية الدفع والحصول على الشهادة مصدّقة رقمياً من وزارة الخارجية، لا يمكن استرجاع المبلغ المدفوع.

كيف يمكن التسجيل على الموقع الصادر منه المستند للحصول على الخدمة؟

يتم تسجيل الدخول عن طريق الهوية الرقمية لدولة الإمارات. إن لم تكن مسجلاً في الهوية الرقمية، يمكنك الضغط هنا لإنشاء حساب جديد.

هل يمكن لشخص آخر التقديم للحصول على خدمة التصديق نيابة عني باستخدام الهوية الرقمية الخاصة بي؟

في حال واجهت أي تأخير في الحصول على خدمة التصديق الرقمي عبر قنوات الخدمة التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، يتم مراجعة أي جهة؟

يرجى مراجعة مركز الاتصال التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

هل يمكنني التقدم بطلب تصديق شهادات الميلاد أو شهادات الوفاة إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية؟

نعم. لشهادات الميلاد والوفاة الصادرة سابقاً وغير المصدقة، يرجى التقدم بطلب للحصول على خدمة تصديق المستندات عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية أو تطبيقها الذكي على نظام iOS أو على نظام أندرويد.
ملاحظة: بالنسبة لشهادة الميلاد وشهادات الوفاة الجديدة الصادرة عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع ، يمكنك اختيار التصديق الرقمي لوزارة الخارجية لدى تعبئة طلب إصدار الشهادة عبر القنوات الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

هل أحتاج إلى زيارة مواقع إلكترونية متعددة للحصول على شهادة الميلاد أو شهادة وفاة وتصديقها؟

لا. عند التقدم بطلب لإصدار شهادة ميلاد أو شهادة وفاة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، يمكنك الحصول على التصديق الرقمي لوزارة الخارجية لدى صدور الشهادة. سوف تحصل على شهادة مصدقة رقمياً، دون الحاجة لزيارة مواقع متعددة.

إذا لم أكن متأكدًا من بلد الوجهة في الوقت الحالي، وقررت عدم الاستفادة من خدمة التصديق الرقمي التي تقدمها وزارة الخارجية عبر موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، فكيف يمكنني تصديق وثيقتي من قبل وزارة الخارجية لاحقًا؟

للحصول على تصديق وزارة الخارجية أو بعثاتها في الخارج، يرجى التقدم بطلب على خدمة تصديق المستندات عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية أو تطبيقها الذكي على نظام iOS أو على نظام أندرويد.

ما هي الخدمة التي تقدمها وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الصحة وتنمية المجتمع؟

قامت وزارة الخارجية بربط خدمة التصديق الرقمي الخاصة بها مع خدمتي إصدار شهادة الميلاد وإصدار شهادة الوفاة الرقمية والتابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات.

بمن يتوجب الاتصال في حال تم خصم المبلغ مرتين؟

كم تبلغ رسوم خدمة التصديق لوزارة الخارجية على شهادات الميلاد؟

إذا اخترت تصديق الشهادة من وزارة الخارجية عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، يكون إجمالي رسم خدمة التصديق 300 درهم ويشمل:
- رسوم تصديق وزارة الخارجية: 150 درهم.
- رسوم تصديق السفارة في بلد الوجهة: 150 درهم.

ما هي خيارات الدفع المتاحة للحصول على الخدمة؟

يرجى زيارة القنوات الإلكترونية لوزارة الصحة ووقاية المجتمع للاطلاع على خيارات الدفع المتاحة.

كيف يتم التأكد من صلاحية الشهادات المصدقة رقمياً والصادرة عن الجهات الحكومية المختلفة في دولة الإمارات؟

للتأكد من صلاحية الشهادة، يرجى زيارة موقع الهوية الرقمية لدولة الإمارات والضغط على "التحقق من المستند". يمكنك حينئذ تحميل المستند والتحقق من صلاحيته.

كيف يتم إبلاغي بانتهاء عملية التصديق واكتمال الطلب؟

كيف يمكن الحصول على نسخة مصدقة من المستند؟

يمكنك الحصول على نسخة مصدقة من المستند عن طريق المنصة الرقمية للجهة، كما يتم إرسال ملف PDF مصدق إلكترونياً بالبريد الإلكتروني لدى استكمال الطلب.

هل يمكنني إلغاء طلب خدمة التصديق بعد إتمام عملية الدفع؟

في حال تم اختيار خدمة التصديق التابعة لوزارة الخارجية وسفارة الدولة في الخارج وتم تأكيد عملية الدفع، لا يمكن إلغاء الطلب.

التصديق في دولة الإمارات العربية المتحدة

أين تقع مراكز سعادة المتعاملين (مراكز التصديقات) في دولة الإمارات؟

تقدم وزارة الخارجية كافة خدماتها عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي فقط. أصبح بإمكان جميع المتعاملين تقديم جميع المعاملات الخاصة بخدمة التصديقات من خلال الموقع الإلكتروني www.mofaic.gov.ae والتطبيق الذكي UAE MOFA، بعد استيفاء جميع الشروط.

وتماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات نحو الارتقاء بالخدمات الحكومية وتجربة المتعاملين، تم إغلاق جميع مراكز سعادة المتعاملين التابعة لها

كيف يمكنني إرسال المستندات لوزارة الخارجية بعد الانتهاء من دفع رسوم التصديقات داخل الدولة؟

إذا اخترت دولة الإمارات كموقع للمصادقة، فسيُطلب منك اختيار نوع خدمة التوصيل. وبمجرد الانتهاء من عملية الدفع، سيتصل بك مزود خدمة التوصيل لاستلام المستندات الخاصة بك. تنحصر عدد المستندات التي يمكنك التصديق عليها وفقاً لخيارات خدمة التوصيل المختارة عند التقديم على خدمة التصديق

ما الذي يجب أن تحتويه الحزمة التي سيتم استلامها من قبل مزود خدمة التوصيل؟

المستندات الأصلية أو المستندات الالكترونية أو المستندات المعتمدة الكترونياً التي تحتوي على رمز الاستجابة السريعة.

ما هي خيارات خدمة التوصيل؟

العادي: 3 أيام عمل - 40 درهم

السريع Express: يوم عمل واحد – 150 درهم (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة)

خدمة البريد المدفوعة مسبقاً: تتوفر لدينا باقات للشركات ومكاتب تخليص المعاملات – لمزيد من التفاصيل، الرجاء التواصل معنا على الرقم 0097180044444

كم عدد المستندات التي يمكنني تقديمها في طلب واحد؟ وكم من الوقت يستغرق استكمال خدمة تصديق الوثائق الرسمية والشهادات والفواتير التجارية؟

تنحصر عدد المستندات التي يمكنك التصديق عليها وفقاً لخيارات خدمة التوصيل المختارة عند التقديم على خدمة التصديق:

العادي: مدة الخدمة 3 أيام عمل - الحد الأقصى لكل معاملة 25 مستند 

السريع Express: مدة الخدمة يوم عمل واحد - الحد الأقصى لكل معاملة 10 مستندات (يجب التقديم قبل الساعة 11:30 صباحاً)

خدمة البريد المدفوعة مسبقاً: لا يوجد حد لعدد المستندات - الرجاء التواصل معنا لمعرفة تفاصيل باقات الشركات ومكاتب تخليص المعاملات

هل يمكنني اختيار موقع مختلف للتسليم والاستلام؟

يجب أن يتم تسليم واستلام المستندات في الموقع نفسه

ما هي شروط تصديق المستندات؟

• المستندات الأصلية أو المستندات الالكترونية أو المستندات المعتمدة الكترونياً التي تحتوي على رمز الاستجابة السريعة.

• ألا يكون المستند مغلف حرارياً: سيتم رفض الوثائق المغلفة حرارياً. 

• التأكد من أن المستند الأصلي موثقاً أو مصدقاً من الجهات المختصة المعتمدة قبل التقديم: سيتم رفض المعاملة إذا كان ينقصها التصديقات المطلوبة من الجهات المختصة 

للمستندات الصادرة من داخل دولة الإمارات:

يرجى التأكد من أن المستندات قد تم التصديق عليها فعلياً أو الكترونياً مسبقاً من قبل الجهة الرسمية المعتمدة باستثناء المستندات الرقمية من الجهات المعتمدة أو المعتمدة الكترونياً. مثال: يجب تصديق شهادة الميلاد من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو الهيئة الصحية المحلية.

التقديم للتصديق على المستند من وزارة الخارجية عبر القنوات الرقمية من خلال الموقع الرسمي للوزارة www.mofaic.gov.ae أو التطبيق الذكي UAE MOFA

يمكن بعد ذلك التصديق على المستندات من قبل إحدى سفارة أو قنصلية دولة الامارات في الخارج

للمستندات الصادرة من خارج دولة الإمارات: 

التصديق على أصل المستند من وزارة خارجية الدولة الصادرة منها المستند.

يمكن بعد ذلك التصديق على المستند من قبل إحدى سفارات أو قنصلية دولة الإمارات في بلد الإصدار 

يجب توثيق المستندات الأصلية في دولة الإمارات من خلال الموقع الرسمي للوزارة www.mofaic.gov.ae أو التطبيق الذكي UAE MOFA

كيف يمكنني تتبع مسار شحنتي؟

بمجرد استلام مزود خدمة التوصيل الطرد الخاص بك، ستتلقى إشعارًا بالبريد الإلكتروني مع رابط لتتبع مسار شحنتك

التصديق في سفارات وقنصليات دولة الإمارات في الخارج

ماهي أوقات العمل الرسمية في سفارات وقنصليات دولة الإمارات في الخارج؟

يمكنك معرفة أوقات العمل الرسمية لسفارات وقنصليات دولة الإمارات من خلال زيارة الرابط التالي: https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad

هل يمكنني استخدام خدمة التوصيل خارج دولة الإمارات؟

في الوقت الحالي، إن خدمة التوصيل المتاحة في موقع وزارة الخارجية www.mofaic.gov.ae متوفرة فقط داخل دولة الإمارات. قد تقبل بعض البعثات أخذ المواعيد عبر الهاتف أو قد يكون لديها اتفاقيات مع مزودي خدمة التوصيل في المدينة/الدولة. يرجى التكرم بزيارة صفحة البعثات التمثيلية للدولة في الخارج لمزيد من التفاصيل https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad

كيف يمكنني التصديق على مستنداتي في دولة ليس بها سفارة أو قنصلية إماراتية؟

يرجى التواصل مع وزارة الخارجية على الرقم 80044444 - 971+ أو تقديم الاستفسار عبر صفحة "اتصل بنا" في الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية www.mofaic.gov.ae وسيتم موافاتكم بالإجراءات.

كيف يمكنني معرفة تفاصيل إحدى بعثات دولة الإمارات في الخارج؟

يمكنك صفحة البعثات التمثيلية للدولة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية، لمزيد من التفاصيل عن كل بعثة : https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad

أين يمكنني تصديق مستنداتي خارج دولة الإمارات؟

يمكنك التصديق على المستندات في أقرب سفارة أو قنصلية دولة الإمارات. قد يكون لكل سفارة أو قنصلية إجراءاتها الخاصة. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للسفارة أو القنصلية: https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad 

هل يمكنني التقديم على موعد لزيارة بعثة من بعثات دولة الإمارات في الخارج؟

يمكنك، صفحة البعثات التمثيلية للدولة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية لمزيد من التفاصيل عن كل بعثة https://www.mofa.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad

الاستفسارات الفنية وغيرها من الاستفسارات حول التصديق

كيف يمكنني استرداد رسوم خدمة التصديق؟

يرجى العلم بأنه سيتم استرداد رسوم الطلبات المرفوضة تلقائياً إلى حسابك خلال 14 يوماً. لأي طلبات استرداد أخرى، يمكنكم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 0097180044444

أواجه صعوبات في التسجيل أو الدخول على الحساب.

• إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول باستخدام UAE PASS: الرجاء التواصل مع فريق دعم الهوية الرقمية https://www.uaepass.ae  

• إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول كشركات/جهات: يرجى التواصل مع مركز اتصال وزارة الخارجية على الرقم 0097180044444

خطوات الحصول على إيصال الدفع؟

•تسجيل الدخول للموقع الرسمي لوزارة الخارجية www.mofaic.gov.ae أو التطبيق الذكي UAE MOFA باستخدام اسم المستخدم الخاص بكم وكلمة المرور

•اختيار المهام (طلباتي)

•يمكنك الاطلاع على الجدول يوضح (بطاقة مقدم الطلب – رقم المتابعة – اسم الخدمة الإلكترونية – حالة الخدمة الإلكترونية – تاريخ انشاء الطلب – تاريخ آخر اجراء) 

•الضغط على رقم الطلب الخاص بكم والذي يبدأ ب (ATS- 202XXXXXX) ستقوم الصفحة بالتحديث تلقائياً. 

•الشهادات: بإمكانك الاطلاع على الجدول الذي يوضح (محل الإصدار – نوع الشهادة – العدد)

•في نفس الجدول بإمكانك الحصول على إيصال الدفع

هل قمت بإتمام إجراء طلب الخدمة ولم تتلقى رسالة التأكيد عبر البريد الالكتروني؟

يرجى التأكد من وجود البريد الإلكتروني في الـ Junk mail أو التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 0097180044444

تصديق الفواتير التجارية وشهادات المنشأ عبر نظام eDAS

ما المقصود بنظام تصديق المستندات الإلكتروني eDAS؟

- أطلقت الوزارة برنامجاً جديداً لتصديق المستندات الخاصة بالبضائع المستوردة إلى الدولة إلكترونياً بختم رقمي. في الوقت الحالي، تقتصر خدمة التصديقات من خلال نظام eDAS على المستندات التالية:

  • الفواتير التجارية للبضائع المستوردة إلى السوق المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • شهادات المنشأ

سيعمل النظام بشكل مؤتمت بالكامل مما سيسمح بالتصديق على غالبية المستندات بسلاسة وبدون تدخل بشري. في المقابل، يقدّم النظام خدمة التصديق الإلكتروني بختم رقمي وفي وقت أقصر وجهد ونفقات أقل بكثير مما كانت عليه. 

يجب مسح المستندات ضوئيا بدقة عالية بشكل PDF وتحميلها على النظام مع إدخال البيانات الصحيحة لمتابعة إجراء المعاملة. وخلال فترة من الوقت سيقوم النظام بإظهار "حالة المعاملة"  ويمكنكم حينئذ تنزيل المستندات المصدّقة. 

كيف يتم فتح حساب eDAS من أجل استخدام النظام؟

الخطوة 1: إذهب إلى موقع وزارة الخارجية أو اكتب الرابط التالي في متصفحك: https://www.mofaic.gov.ae

يرجى التأكد من إنشاء حساب الشركة وإكمال عملية تفعيل الحساب. بمجرد تسجيل الحساب وتفعيله بنجاح، تأكد من تسجيل الخروج من حسابك. 

الخطوة 2: اكتب الرابط التالي في متصفحك: https://attest.mofaic.gov.ae/mofaic

ضمن عملية تسجيل الدخول لحساب الشركة، أدخل نفس اسم المستخدم وكلمة المرور التي اخترتهما خلال إنشاء الحساب، ثم انقر على تسجيل الدخول. سيتم إعادة توجيهك إلى المرحلة الثانية من تسجيل الحساب. يرجى تعبئة التفاصيل وتحميل الرخصة التجارية. بعد نجاح عملية إنشاء الحساب، سيسمح لك النظام بتسجيل الدخول ويمكنك المباشرة بتحميل المستندات لغرض التصديق. 

كيف يتم تقديم معاملة تتضمن شهادة منشأ واحدة وفاتورة تجارية واحدة في نظام eDAS ؟

الخطوة 1: مسح ضوئي لشهادة المنشأ والفاتورة التجارية كلّ على حدا بشكل PDF وبدقة عالية.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى حسابك وابدأ بتقديم طلباً جديداً

الخطوة 3: إضافة تفاصيل دقيقة عن المستندات إلى بوابة نظام eDAS

الخطوة 4: تحميل المستندات وانقر فوق إرسال 

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة.

كيف تتم معالجة معاملة تشمل شهادة منشأ واحدة فقط في برنامج eDAS ؟

الخطوة 1: مسح ضوئي لشهادة المنشأ والفاتورة التجارية بشكل منفصل باستخدام تنسيق المستندات المحمولة PDF وبدقة عالية.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى حسابك وابدأ طلباً جديدا 

الخطوة 3: اختيار النوع- شهادة المنشأ 

الخطوة 4: إضافة تفاصيل دقيقة عن المستندات إلى بوابة نظام eDAS

الخطوة 5: تحميل المستند وانقر فوق إرسال 

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة.

كيف تتم معالجة معاملة تتضمن شهادة منشأ واحدة وفواتير متعددة في برنامج eDAS؟

الخطوة 1: مسح ضوئي لشهادة المنشأ والفاتورة التجارية كل على حدا بشكل PDF وبدقة عالية.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى حسابك وابدأ طلباً جديداً

الخطوة 3: إضافة تفاصيل دقيقة عن المستندات إلى بوابة eDAS

الخطوة 4: تحميل المستندات وفقا لذلك وانقر فوق إرسال

الخطوة 5: النقر فوق خيار النسخ المتماثل للفواتير المتبقية 

الخطوة 6: إجراء التعديلات اللازمة على المعاملات المنسوخة

الخطوة 7: إرسال المعاملة

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة. 

كيف تتم معالجة معاملة تتضمن فاتورة تجارية واحدة وشهادات منشأ متعددة في برنامج eDAS؟

الخطوة 1: مسح ضوئي لشهادة المنشأ والفاتورة التجارية بشكل منفصل بتنسيق PDF وبدقة عالية.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى حسابك وابدأ طلباً جديدا 

الخطوة 3: إضافة تفاصيل دقيقة عن المستندات إلى بوابة eDAS

الخطوة 4: تحميل المستندات وفقا لذلك وانقر فوق إرسال

الخطوة 5: تحميل شهادة المنشأ بشكل فردي ولا يمكن تحميلها باستخدام خيار النسخ المتماثل.

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة. 

ما نوع الفواتير التي لا يلزم تحميلها في نظام eDAS؟

يجب تحميل جميع الفواتير في نظام eDAS باستثناء ما يلي:

  • في حال كانت المستندات قد سبق وتم تصديقها وتحمل ختماً واضحا ً لوزارة الخارجية (لن يتم قبول أي ختم آخر وسيتم التعامل معه على أنه حال عدم امتثال للنظام).
  • أي فاتورة تظهر عملية شراء وطنية مثل نقل للبضائع من المناطق البرية إلى المناطق الساحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة – لا يشمل ذلك الفواتير المتعلقة بنقل البضائع من المناطق الحرة إلى المناطق البرية.
  • شحنات العبور (الترانزيت) التي تأتي من بلد إلى آخر بقصد نقلها إلى بلد ثالث.

ما نوع الفواتير التي يجب تحميلها في نظام eDAS؟

  • الشحن من كافة دول العالم (ROW) غير المواقع المحددة مسبقاً إلى البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • الشحن من المنطقة الحرة إلى البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • الشحن من دول مجلس التعاون الخليجي إلى البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • شحنات الاستيراد بهدف إعادة التصدير

ما الذي يجب القيام به عندما يتم التصديق على شهادة المنشأ بدلا من الفاتورة التجارية حين تكون شهادة المنشأ غير متوفرة؟

اختيار التصديق على كل من الفاتورة وشهادة المنشأ. لدى تعبئة الطلب، قم بما يلي:

  • التأكد من أن خيار "شهادة المنشأ المصدقة" غير محدد
  • في خانة غرفة تجارة المصدر، تحديد الخيار "أخرى"، ثم في حقل اسم الغرفة قم بطباعة " شهادة المنشأ غير متوفرة"  
  • في حقل بلد المصدر: ذكر بلد المصدر 
  • في حقل "تحميل ملف شهادة المنشأ: تحميل نسخة من الفاتورة التي تحتاج إلى تصديقها.

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة. 

هل السلع الواردة من دول مجلس التعاون الخليجي معفاة أم لا؟

السلع المصنعة في دول مجلس التعاون الخليجي معفاة ويجب تحميلها في النظام جنباً إلى جنب مع شهادة المنشأ (يجب تحميل شهادة المنشأ للحصول على الإعفاء ولكن لا يلزم تصديقها)

ملاحظة: إذا كنت بحاجة إلى تصديق المستند الخاص بالبضاعة المصنعة في دول مجلس التعاون الخليجي للحصول على خدمات أخرى مثل "الإعفاء من الرسوم الجمركية لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة"، فيمكنك حينها تحميل المستند وتصديقه.

هل يتوجب عليّ تحميل بوليصة الشحن أو مستندات التسليم أو أي مستندات أخرى؟

لا، يرجى تحميل الفاتورة التجارية وشهادة المنشأ فقط. في حال الحاجة إلى مستندات أخرى، ستتلقى إشعار من وزارة الخارجية بهذا الخصوص.

ما هي المتصفحات التي يفضل استخدامها لدخول نظام eDAS؟

المتصفح Chrome، الإصدار 97.0 أو أي إصدار أحدث، Edge، الإصدار 97 أو أي إصدار أحدث

في حال عدم توفر منشأ البضاعة، هل يقبل ذكر البلد المستفيد؟

يرجى ذكر بلد المنشأ المحدد في الفاتورة التجارية. إذا لم يكن هناك بلد منشأ مذكور في الفاتورة التجارية، فيرجى ذكر بلد الجهة المصدرة.

إذا لم يتم تقديم شهادة المنشأ من قبل غرفة التجارة، فما الذي يجب اختياره في خانة الغرفة المصدر في نظام eDAS؟

اختر "أّخرى" واذكر أن شهادة المنشأ غير متوفرة.

إذا كان ميناء التفريغ منطقة حرة، هل يجب تصديق المستند؟

إذا كان ميناء التفريغ منطقة حرة فلا حاجة لتصديقه ولا حاجة لتحميله في النظام ولكن إذا تم تحميله في النظام فيتم تصديقه بناء على طلب المتعامل. 

إن ذكرت بلدان متعددة كبلد منشأ في شهادة المنشأ، فهل يقبل ذكر بلد منشأ واحد فقط ، حيث إمكانية اختيار عدة بلدان غير متوفرة في نظام eDAS؟

ما عليك سوى اختيار بلد منشأ واحد من القائمة المذكورة على الشهادة حيث لا يتعين عليك اختيار كافة بلدان المنشأ.

إذا لم يكن اسم المرسل إليه مذكوراً في المستندات، فكيف يمكن المضي قدماً في المعاملة؟

في حال عدم إدراج اسم المرسل إليه في المستندات، فيرجى إدراج اسم المشتري كمرسل إليه.

في حال تلقينا مجموعة متعددة من الفواتير / شهادات المنشأ من متعامل واحد، فهل يمكننا مسح الحقول ضوئيا وتحديثها كمعاملة واحدة في نظام eDAS أو يجب علينا مسح كل فاتورة وشهادة منشأ بشكل منفصل؟

لا، يجب أن يتم ذلك بشكل منفرد، حيث تعتبر كل شحنة بمثابة معاملة منفردة.

هل يجب تحميل الفواتير المتعلقة بالخدمات والإنشاءات والبناء؟

لا 

إذا كانت البضائع قد سبق وتم تخليصها من قبل الجمارك، فهل يجب تصديق المستندات المتعلقة بها أيضا؟

نعم، إذا كانت البضائع قد سبق وتم تخليصها من قبل الجمارك، يرجى تحميل المستندات ذات الصلة لأن التصديق إلزامي للبضائع المستوردة إلى الإمارات العربية المتحدة.

في أي مرحلة من مراحل معالجة المعاملة يجب أن نقوم بتحميل المستندات؟

القرار في هذا الشأن يعود للمستخدم ولكننا ننصح عموماً بتحميل المستندات عند قبولها.

عند استلام مستند بقيمة صفرية يتكون من مواد إعلانية أو غير ذلك، هل يلزم تحميل الفاتورة في نظام eDAS؟

لا

ما هي الرسوم المطبقة على التصديق الإلكتروني؟

يرجى مراجعة الموقع الرسمي لوزارة الخارجية لمعرفة بطاقات الرسوم. 

ويرجى العلم بأنه سيتم تطبيق رسوم ثابتة للتصديق على الفواتير التجارية 150 درهم + رسوم الخدمة وذلك اعتباراً من 1 فبراير 2023. 

خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسية

كيف أحصل على الرقم الموحد؟

• من خلال مراجعة مندوب السفارة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية مع نسخة من جواز السفر .

ما هو الوقت المستغرق لإصدار البطاقة ؟

• 15 يوم عمل

كم مدة صلاحية البطاقة؟

• 4 سنوات

هل من الظروري إبراز تقرير من الشرطة عند فقدان البطاقة؟

• نعم

ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم على خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسية؟

• مذكرة البعثة مع ختم السفارة والتوقيع.

• نسخة من جواز السفر ملون مع ختم الدخول.

• صورة بخلفية بيضاء.

• نسخة من التأشيرة إن وجدت.

ماهي شروط ومتطلبات التقديم على خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسيبة؟

• مذكرة من البعثة يثبت عمله فيها.

• لا يحمل إقامة فعالة في جوازه عند تقديم الطلب

• التأكد من تاريخ صلاحية الجواز بحيث لا يتجاوز ستة أشهر

ما هي قنوات التقديم على خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسية؟

• الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية https://www.mofaic.gov.ae

• تطبيق الهاتف الذكي (UAE MOFA)

ما هي رسوم التقديم على خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسية؟

• لاتوجد رسوم

هل تترتب غرامة مالية على البعثة في حال عدم استلام البطاقة؟

• نعم، توجد غرامة مالية على البعثة في حال عدم استلام البطاقة الصادرة بعد 30 يوم من اشعار اصدار البطاقة.

الخدمات المقدمة لمواطني دولة الإمارات

ما هي الدول التي تعفي مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الدخول المسبقة؟

يمكن الاطلاع على قائمة الدول التي تعفي مواطني الدولة من تأشيرة السفر المسبقة، ومعرفة طبيعة الإعفاء الذي يحصل عليه حسب نوع الجواز، من خلال زيارة صفحة إرشادات السفر حسب كل وجهة

ما هو رقم الطوارئ المخصص لمواطني دولة الإمارات خلال تواجدهم في الخارج؟

0097180024

ما هي قنوات التقديم على خدمة تواجدي؟

· الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية https://www.mofa.gov.ae

· تطبيق الهاتف الذكي (UAE MOFA)

ماهي شروط التقديم على خدمة تواجدي؟

أن يكون من مواطني دولة الإمارات

· التسجيل في الهوية الرقمية UAEPASS

ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم على خدمة تواجدي؟

لا يوجد – مطلوب فقط تعبئة تفاصيل الرحلة (الوجهة، تاريخ بداية ونهاية الرحلة كما هو مذكور على تذكرة السفر)

كيف يتم التسجيل في خدمة تواجدي وإضافة تفاصيل الرحلة؟

· تسجيل الدخول على إحدى القنوات الذكية لوزارة الخارجية عن طريق الهوية الرقمية

· اختيار خدمة تواجدي من قائمة المسافر الإماراتي أو خدمات الأفراد والضغط على بدء الخدمة

· ادخال تفاصيل الرحلة.

· إرسال الطلب.

· استلام رسالة نصية ورسالة الكترونية بنجاح العملية مع بيان الرقم المرجعي.

ما هي الحالات التي يتم التقديم على وثيقة عودة؟

أبناء المواطنين المولودين في الخارج

· فقدان جواز السفر العادي

· تلف جواز السفر العادي

· انتهاء جواز السفر العادي

ما هو الوقت المستغرق للحصول على وثيقة عودة؟

خلال 30 دقيقة في حال استيفاء الطلب للشروط والمتطلبات

ما هي رسوم وثيقة العودة؟

لا يوجد رسوم

ما هي الإجراءات والشروط والمتطلبات للحصول على وثيقة عودة لأبناء المواطنين المولودين في الخارج؟

يتم تقديم طلب وثيقة عودة لأبناء المواطنين المولودين في الخارج عن طريق الهوية الرقمية على موقع وزارة الخارجية أو التطبيق الذكي UAE MOFA مع استيفاء المستندات المخصصة للطلب:

· صورة عن شهادة ميلاد الطفل (مصدقة من وزارة خارجية بلد المقر وبعثة الدولة في الخارج)

· صورة جواز سفر الأب

· صورة جواز سفر الأم

· صورة خلاصة القيد كاملة

· صورة عن عقد الزواج (مصدقة من وزارة خارجية بلد المقر وبعثة الدولة في الخارج)

ما هي الإجراءات والشروط والمتطلبات للحصول على وثيقة عودة في حال فقدان مواطن لجواز سفره خارج الدولة؟

يجب على المواطن مراجعة أقرب مركز شرطة والتعميم على الجواز عبر عمل بلاغ لفقدانه ثم يتم تقديم طلب وثيقة عودة بسبب فقدان جواز السفر العادي في الخارج عن طريق الهوية الرقمية على موقع وزارة الخارجية أو التطبيق الذكي UAE MOFA مع استيفاء المستندات المخصصة للطلب:

· صورة عن جواز السفر المفقود.

· صورة شخصية.

· صورة عن محضر فقدان جواز السفر.

ما هي الإجراءات والشروط والمتطلبات للحصول على وثيقة عودة بحكم تلف جواز السفر العادي خارج الدولة؟

يتم تقديم طلب وثيقة عودة بحكم تلف جواز السفر العادي خارج الدولة عن طريق الهوية الرقمية على موقع وزارة الخارجية أو التطبيق الذكي UAE MOFA مع استيفاء المستندات المخصصة للطلب:

· صورة عن جواز السفر العادي

· صورة شخصية

· رسالة خطية بأسباب تلف الجواز أو صورة حية للجواز التالف

ما هي الإجراءات المتبعة للحصول على وثيقة عودة للمواليد الجدد؟

• يتم تقديم طلب وثيقة عودة – للمواليد الجدد على موقع وزارة الخارجية والتطبيق الذكي مع استيفاء المستندات المخصصة للطلب:

• صورة عن شهادة ميلاد الطفل مصدقة من وزارة خارجية بلد المقر وبعثة الدولة في الخارج.

• صورة جواز سفر الأب.

• صورة جواز سفر الأم.

• صورة عن عقد الزواج (مصدقة من وزارة خارجية مقر البعثة أو السفارة).

• صورة خلاصة القيد كاملة

• استلام وثيقة العودة عبر البريد الإلكتروني.

ما هي الإجراءات والشروط والمتطلبات للحصول على وثيقة عودة بحكم انتهاء جواز السفر العادي خارج الدولة؟

يتم تقديم طلب وثيقة عودة بحكم انتهاء جواز السفر العادي خارج الدولة عن طريق الهوية الرقمية على موقع وزارة الخارجية أو التطبيق الذكي UAE MOFA مع استيفاء المستندات المخصصة للطلب:

· صورة عن جواز السفر المنتهي

· صورة شخصية

ما هي القنوات التي يتم من خلالها تقديم الاستفسارات أو الملاحظات المتعلقة بخدمات مواطني دولة الإمارات المتواجدين في الخارج؟

· يمكن إضافة الاقتراحات أو الاستفسارات أو الشكاوى من خلال زيارة صفحة "اتصل بنا"

· التواصل مع مركز الاتصال التابع لوزارة الخارجية على الرقم المجاني 80044444

خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة والمهمة

ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم على خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة ولمهمة؟

• كتاب من الجهة الطالبة

• نسخة من المرسوم أو القرار الخاص بصاحب العلاقة في حال كان سبب الاستحقاق مرتبطاً بوظيفة

• نسخة من بطاقة الهوية

• نسخة من الجواز العادي

• نسخة من خلاصة القيد

• إرفاق صورة شخصية حسب المواصفات التالية حديثة وملونة بخلفية بيضاء مقاس (4*6) موجهة للكاميرا مباشرة بالزي الوطني الإماراتي أو بالبدلة الرسمية

ماهي شروط ومتطلبات التقديم على خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة ولمهمة؟

• أن يكون من مواطني الدولة المستحقين للجواز.

• أن يكون على رأس عمله للجهات الحكومية و يشغل المنصب.

ما هي قنوات التقديم على خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة ولمهمة؟

• الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية https://www.mofaic.gov.ae

• تطبيق الهاتف الذكي (UAE MOFA)

ما هي رسوم التقديم على خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة ولمهمة؟

• لاتوجد رسوم

ما هو الوقت المستغرق لإصدار جواز دبلوماسي/خاص/لمهمة؟

• يومين عمل

هل نستطيع تقديم الطلب عن طريق مكتب دبي و الشارقة ؟

• يكون فقط استلام وتسليم الطلبات يدويا وعليه يتم ارسال الطلبات من دبي والشارقة مع المندوب يومي الاثنين والأربعاء

القوى البشرية والتوظيف

كيف يمكن التقديم على طلب وظيفة في وزارة الخارجية؟

• يتميز العمل في وزارة الخارجية بطبيعته الخاصة، والتي تفتح آفاقاً مهنية واسعة، وتدرجاً وظيفياً محدداً. ويتسم العمل بالتطور المستمر وقلة الروتين، وتوفير فرص العمل للإداريين والدبلوماسيين خارج الدولة، فضلاً عن اكتساب الخبرة بتمثيل الدولة حول العالم. وللإطلاع على الفرص المتاحة، وشروط التعيين، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: التوظيف

كيف يمكن التقديم على أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وما هي البرامج المتاحة فيها؟

• في حين أن غالبية طلابنا هم موظفون جدد في وزارة الخارجية في دولة الإمارات، إلا أن أبواب الأكاديمية مفتوحة أمام المتقدمين من الجهات الحكومية وشبه الحكومية من جميع أنحاء الدولة، لكن يشترط أن يتم ترشيح المتقدمين من قبل مؤسساتهم لكي يتم قبولهم في الأكاديمية. إذا كنت مهتماً بالالتحاق بالأكاديمية، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.