ما هي خدمة التصديق الرقمي؟
تُقدم وزارة الخارجية خدمة التصديق الرقمي بهدف تبسيط وتأمين مصادقة المستندات الرسمية، حيث تتوافق هذه الخدمة مع المعايير الوطنية والدولية، مما يُتيح للأفراد والشركات والمؤسسات الحصول على الخدمة بسهولة وسرعة، كما تُقدم هذه الخدمة من خلال سفارات الإمارات العربية المتحدة المختلفة حول العالم وتنطبق على المستندات الصادرة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.
الميزات الرئيسية:
التصديق الرقمي: يشمل كلًا من سفارة الإمارات العربية المتحدة في المنامة ووزارة الخارجية في دولة الإمارات.
إجراءات رقمية شاملة: تقديم واستلام وثيقة التصديق إلكترونيًّا.
خدمة سريعة: تتم عملية التصديق في غضون 2-3 أيام عمل.
التحقق الرسمي: المستندات المصدقة معترف بها قانونيًّا للاستخدام داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
هل يمكنني التصديق على مستندات في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في المنامة؟
تُقدم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في المنامة خدمات التصديق على الوثائق الصادرة من الدول الآتية:
للحصول على مستندات مصدقة من خلال سفارة الإمارات في المنامة، يجب التصديق عليها أولًا من وزارة الخارجية المعنية، كما هو موضح أدناه:
كيف أقدم على خدمة تصديق المستندات رقميًا؟
1. المستند الأصلي مطلوب لإصدار التصديق الرقمي.
2. سجل الدخول بالهوية الرقمية إلى موقع وزارة الخارجية الإلكتروني، واختر خدمة التصديق من صفحة الخدمات، وإذا لم يكن لديك حساب مرتبط ببطاقة الهوية، يمكنك إنشاء حساب جديد من خلال الضغط هنا واتباع الخطوات المطلوبة.
3. اختر مملكة البحرين للمستندات الصادرة خارج الدولة.
4. أكمل الطلب الإلكتروني وأتم عملية الدفع.
5. سيتواصل معك مزود خدمة التوصيل المعتمد لدى وزارة الخارجية في دولة الإمارات لاستلام مستنداتك الأصلية.
6. ستتلقى بريدًا إلكترونيًّا يحتوي على نسخة من مستندك مصدق رقميًّا من سفارة الإمارات العربية المتحدة في المنامة ووزارة الخارجية بدولة الإمارات.
7. استرجع مستنداتك الأصلية عبر مزود خدمة التوصيل المعتمد لدى وزارة الخارجية في دولة الإمارات.
للتحقق من صحة مستند مصدق، أدخل رقم مرجع التصديق وتاريخ الإصدار في الموقع الإلكتروني: Http://verify.mofa.gov.ae
ما أنواع الوثائق التي تقبلها سفارة الإمارات العربية المتحدة في المنامة؟
تُصدّق سفارة الإمارات العربية المتحدة في المنامة على جميع الوثائق الشخصية والتجارية باستثناء: الفواتير التجارية وشهادات المنشأ، التي يجب تقديمها عبر نظام eDAS 2.0 على موقع وزارة الخارجية في الإمارات.
إرشادات أخرى:
أسئلة متكررة:
1. ماهي الهوية الرقمية وكيف يمكنني إنشاء حساب؟
2. قدمت طلب تصديق عبر الموقع الإلكتروني، ما هي الخطوات القادمة؟
1. بعد إتمام عملية الدفع ستتلقى بريدًا إلكترونيًّا من مزود خدمة التوصيل المعتمد لدى وزارة الخارجية بدولة الإمارات يتضمن بوليصة الشحن الجوي وتاريخ استلام (AWB)، وفي حال نقص البيانات المطلوبة، سيتواصل معك أحد الموظفين للحصول على مزيد من التفاصيل.
2. اطبع بوليصة الشحن وأرفقها مع مستنداتك وتأكد من جاهزيتها للاستلام من مزود خدمة التوصيل.
3. ستصلك تحديثات حالة الطلب عبر البريد الإلكتروني في كل مرحلة من مراحل تقديم الخدمة.
4. عند إتمام الخدمة ستستلم إشعارًا عبر البريد الإلكتروني يتضمن تأكيد استلام المستندات وتاريخ التسليم، ومعلومات لتتبع تسلم المستندات.
3. متى يستلم مزود خدمة التوصيل المعتمد من وزارة الخارجية بدولة الإمارات مستنداتي؟
تتسلّم شركة الشحن المستندات خلال 24 ساعة من إتمام تقديم الطلب بنجاح عبر موقع وزارة الخارجية بدولة الإمارات.
4. ماذا يحدث إذا لم أكن متاحًا في الموعد المحدد لاستلام مستنداتي؟
ستتلقى إشعارًا عبر البريد الإلكتروني بمحاولة استلام مستنداتك، مع تحديد موعد جديد، وقد تصلك أيضًا رسائل نصية أو مكالمات هاتفية للتنسيق مرة أخرى.
5. كيف أضمن سلامة مستنداتي أثناء توصيلها من قبل مزود خدمة التوصيل المعتمد من وزارة الخارجية؟
تلتزم شركة VFS وشركاؤها بإرشادات صارمة في التعامل مع المستندات، وتوفر أنظمة تتبّع دقيقة لضمان نقلها بأمان.
6. متى سأستلم مستنداتي المصدّقة؟
يتم التسليم خلال 24 إلى 48 ساعة من إصدار المستندات من سفارة دولة الإمارات في المنامة، وقد تستغرق عملية التوصيل من 48 إلى 72 ساعة في المناطق النائية أو البعيدة.
7. ما الذي يجب تقديمه لمندوب التوصيل عند استلام المستندات المصدقة؟
إبراز بطاقة إثبات شخصية سارية والتوقيع عند الاستلام لضمان تسليم المستندات للشخص المعني.
8. ماذا يحدث إذا رفض طلب خدمة تصديق المستندات رقميًا لعدم استيفاء المتطلبات اللازمة؟
9. هل يمكنني تقديم مستندات صادرة من خارج مملكة البحرين إلى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في المنامة؟
يجب تصديق المستندات التي لم تُصدر في مملكة البحرين من قِبل سفارة أو قنصلية دولة الإمارات بالدولة التي أُصدر المستند فيها.
قرأت كل ما سبق، لكنني بحاجة إلى مزيد من المساعدة
1. لمزيد من المعلومات يُرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: ManamaEMB.CONS@mofa.gov.ae
2. للاستفسارات حول إرسال أو استلام مستنداتك، يرجى التواصل بـمزود خدمة التوصيل عبر البريد الإلكتروني: 966122605183+
3. للحصول على الدعم الفني في حال واجهتك مشكلة تقنية عند استخدام موقع وزارة الخارجية يُرجى التواصل عبر الرقم: 97180044444+