تابعنا
Voting

ما هو عنوان سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليابان وآلية التواصل؟

Embassy of the United Arab Emirates
7th floor, Meguro Arco Tower, 1-8-1 Shimomeguro, Meguro City, Tokyo 153-0064
ساعات العمل الرسمية: من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9 صباحًا حتى 4 عصرًا.
هاتف السفارة: 0081354890804
البريد الإلكتروني العام للسفارة TokyoEMB@mofa.gov.ae
البريد الإلكتروني لقسم الخدمات القنصلية وشؤون المواطنين Tokyo.cons@mofa.gov.ae

أثناء وقوع الكوارث الطبيعية في اليابان، مثل الزلازل أو الأعاصير أو ثوران البراكين، ما الإجراءات التي يجب اتباعها؟

يُنصح بالاحتفاظ بأرقام الطوارئ أدناه، عند الإقامة في اليابان سواء لمدة قصيرة أو طويلة، وهي:
- رقم الخط الساخن بوزارة الخارجية 0097180024
- رقم الشرطة اليابانية 110
- رقم الإسعاف والدفاع المدني الياباني 119
معلومات أساسية يجب معرفتها والاحتفاظ بها قبل السفر إلى اليابان، لتكون عونًا لك في حال حدوث كوارث طبيعية.
- التحضيرات الأساسية قبل الكوارث الطبيعية عبر الرابط هنا.
- مستجدات المناطق المتأثرة بالزلازل، والبراكين عبر الرابط هنا.
- مستجدات المناطق المتأثرة بالأعاصير عبر الرابط هنا.
- آخر الأخبار المحلية والمستجدات الصادرة من اليابان عبر الرابط هنا.
- التنبيهات والإشعارات خلال فترة الكوارث الطبيعية في اليابان عبر تحميل تطبيق "Safety Tips" بالضغط على الرابط هنا.

أنا مواطن من دولة الإمارات العربية المتحدة، فهل أحتاج إلى إصدار تأشيرة دخول إلى اليابان؟

لا يحتاج مواطنو الدولة إلى إصدار تأشيرة دخول إلى اليابان، شريطةً أن تكون صلاحية جواز السفر سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وذلك على النحو الآتي:
جواز السفر العادي – مدة الإقامة  90 يومًا. 
جواز السفر الدبلوماسي – مدة الإقامة 90 يومًا.
جواز السفر الخاص – مدة الإقامة 90 يومًا.

هل يمكن تمديد مدة الإقامة في اليابان بعد انتهاء مدة التأشيرة؟

يعتمد تمديد مدة الإقامة في اليابان على تقييم دائرة الهجرة اليابانية بعد تقديم الوثائق والمستندات التي تبرر أسباب تمديد الإقامة لفترة أطول. ويُصدر القرار النهائي من قبل دائرة الهجرة، سواء بالموافقة أو الرفض.
وفي حال كانت هناك رغبة مسبقة بزيارة اليابان لمدة تتجاوز 90 يومًا، يُنصح بمراجعة سفارة اليابان في أبوظبي أو القنصلية العامة لليابان في دبي للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول إجراءات التأشيرات الطويلة الأمد.

ارغب بمعرفة الأمور الضرورية قبل قدومي إلى اليابان؟

يعتمد تمديد مدة الإقامة في اليابان على تقييم دائرة الهجرة اليابانية بعد تقديم الوثائق والمستندات التي تبرر أسباب تمديد الإقامة لفترة أطول. ويُصدر القرار النهائي من قبل دائرة الهجرة، سواء بالموافقة أو الرفض.
وفي حال كانت هناك رغبة مسبقة بزيارة اليابان لمدة تتجاوز 90 يومًا، يُنصح بمراجعة سفارة اليابان في أبوظبي أو القنصلية العامة لليابان في دبي للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول إجراءات التأشيرات الطويلة الأمد.

ما الإجراءات والإرشادات الأساسية التي ينبغي الاطلاع عليها قبل القدوم إلى اليابان؟

يمكن الاطلاع على أبرز الإرشادات وإجراءات السفر من خلال زيارة صفحة إرشادات السفر حسب كل وجهة عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي للوزارة واختيار دولة اليابان. 

لدينا عمالة مساعدة ونود أن يُرافقونا أثناء زيارتنا إلى اليابان، ما هي آلية التقديم على تأشيرة دخول لهم إلى اليابان؟

يمكنكم زيارة السفارة اليابانية في العاصمة أبوظبي أو القنصلية اليابانية العامة في إمارة دبي أو الاطلاع على الخدمات القنصلية لهم عبر الموقع الإلكتروني.

ما آلية التقديم على تأشيرة دخول العمالة المساعدة إلى اليابان؟

يمكنكم التقديم على تأشيرة دخول للعمالة المساعدة من خلال سفارة اليابان في العاصمة أبوظبي أو القنصلية العامة لليابان في إمارة دبي، كما يمكنكم الاطلاع على التفاصيل والإجراءات المتعلقة بالتأشيرات عبر الموقع الإلكتروني للسفارة.

ما هي الخدمات القنصلية التي تقدمها بعثة الدولة لدى اليابان لمواطني الدولة في الخارج؟

تتولى سفارة الدولة لدى اليابان رعاية مواطنيها أثناء وجودهم في الخارج، كما تقدم خدمات التصديق على المستندات الصادرة في اليابان من خلال خدمات التصديقات الموجودة على الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي للوزارة.

ما هي الإجراءات اللازمة لاستخراج وثيقة عودة في حال فقدان جواز السفر أثناء التواجد خارج الدولة؟

يمكن التقديم على وثيقة العودة عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي لوزارة الخارجية، والحصول عليها خلال 30 دقيقة؛ حيث تتوفر الخدمة على مدار 24 ساعة.

هل يمكن تجديد جواز السفر في حال كنت خارج دولة الإمارات؟

نعم، يمكنك تجديد جواز سفرك مباشرة عبر القنوات الرسمية للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وستقوم البعثة بالتواصل معك عند استلامها جواز سفرك.

نظرًا لأن اليابان من الدول التي تشهد نشاطًا زلزاليًّا وكوارث طبيعية متكررة، هل يُعد التسجيل في خدمة "تواجدي" ضروريًّا أثناء الزيارة؟

نعم، تُوصي وزارة الخارجية جميع مواطني الدولة القادمين إلى اليابان، سواء بغرض السياحة أو العمل، بالتسجيل في خدمة "تواجدي"، وذلك لتسهيل عملية التواصل وتقديم المساعدة في حال وقوع أي حالة طارئة  أثناء إقامتهم في اليابان.

هل هناك أدوية معينة يحظر استخدامها في اليابان أثناء إقامتي هناك؟

تخضع الأدوية في اليابان لرقابة من قبل الجهات الدوائية والجمركية، لذلك يُنصح بإحضار تقرير طبي مفصل في حال كنت تتناول أدوية علاجية، على أن يكون التقرير مصدقًا من وزارة الخارجية لدولة الإمارات، لتجنب وقوع أي مخالفة أو إشكال عند دخول اليابان أو أثناء الإقامة فيها.

ما هي الأمور المحظور القيام بها في اليابان؟

يمكن التعرف على أبرز الأمور المحظور ممارستها في اليابان من خلال النشرة الإرشادية الصادرة عن الشرطة اليابانية، التي توضح التعليمات والقوانين الواجب الالتزام بها لتجنّب المخالفات أثناء الزيارة أو الإقامة في اليابان.

هل يتطلب استخدام طائرة الدرون (Drone) الحصول على موافقات مسبقة؟

نعم، يتوجب الحصول على الموافقات اللازمة قبل استخدام طائرة الدرون، وذلك من خلال موقع وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية، كما يُحذّر من تشغيل الدرون دون تصريح، إذ يُعد ذلك مخالفة للقوانين اليابانية وقد يعرّض صاحبه للمساءلة القانونية.

كيف يمكنني التعرف على الإجراءات الجمركية قبل دخول اليابان وعند مغادرتها؟

يمكن الاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة بالإجراءات الجمركية عند الدخول إلى اليابان أو مغادرتها من خلال هيئة الجمارك اليابانية عبر موقعها الإلكتروني؛ حيث تُوضح المتطلبات الخاصة بالتصاريح والمقتنيات المسموح بها والممنوعة.

هل يمكنني استخدام التأمين الصحي الصادر من دولة الإمارات العربية المتحدة في اليابان؟

معظم الأحيان، لا تقبل المستشفيات والعيادات في اليابان التأمين الصحي الصادر من دولة الإمارات العربية المتحدة. لذا يُنصح بالتواصل مع شركة التأمين الخاصة بك للتأكد من شروط التغطية وآلية استرجاع تكاليف العلاج في حال السفر إلى اليابان. كما توفر بعض شركات التأمين في الدولة وثائق تأمين للمسافرين إلى الخارج، ويمكن التواصل مع مزودي خدمات التأمين الصحي في الدولة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

لدي حالة طارئة وأبحث عن مستشفى أو عيادة قريبة من مقر إقامتي؟

- يمكنك معرفة كافة المستشفيات والعيادات التخصصية في اليابان عند زيارتك موقع JNTO.
- يمكنك التواصل مع مكتب AMDA International Medical Information Center على الرقم 0081362339266  ليتم إفادتك بأقرب مستشفى أو عيادة من مقر إقامتك، وهذه الخدمة متوفرة من الساعة 10 صباحًا حتى 4 عصرًا من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.
- أو يمكنك التواصل معTokyo Metro Health Services على الرقم 0081352858181   وهذه الخدمة متوفرة من الساعة 9 صباحًا حتى 8 مساءً من الاثنين إلى يوم الجمعة للقاطنين في مدينة طوكيو فقط.
- أو يمكنك التواصل مع البعثة عبر خط الطوارئ 0097180024

أين يمكنني التوجه في حال حدوث حالة طارئة وأبحث عن مستشفى أو عيادة قريبة من مقر إقامتي؟

• يمكنك الاطلاع على قائمة المستشفيات والعيادات التخصصية في اليابان من خلال الضغط على الرابط هنا:
• كما يمكنك التواصل مع الجهات أدناه للحصول على المساعدة:
1. التواصل مع مكتب AMDA International Medical Information Center عبر الرقم 0081362339266، ليتم تزويدك بأقرب مستشفى أو عيادة من مقر إقامتك؛ حيث تتوفر هذه الخدمة من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 10 صباحًا حتى 4 عصرًا.
2. التواصل مع Tokyo Metro Health Services عبر الرقم 0081352858181، للقاطنين في مدينة طوكيو فقط؛ حيث تتوفر هذه الخدمة من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9 صباحًا حتى 8 مساءً.
3. التواصل مع بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في اليابان عبر خط الطوارئ على الرقم 0097180024.

هل تتوفر خدمة الترجمة عند زيارة المستشفيات أو العيادات في اليابان؟

معظم المستشفيات والعيادات في اليابان لا تستخدم اللغة الإنجليزية، لكن بعض المؤسسات الطبية توفر خدمة الترجمة عند الطلب المسبق وفق إمكانياتها، فيما توفر الحكومة اليابانية خدمة الترجمة المجانية عبر الهاتف بين المريض والطبيب وفقًا للآتي:
للقاطنين في طوكيو يمكنك الاتصال على الرقم 0570099283، وهذه الخدمة متوفرة على مدار الساعة.
بقية المدن اليابانية يمكنك الاتصال على الرقم 05034050397، وهذا الخدمة متوفرة من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 10 صباحًا حتى 3 عصرًا.

هل يمكنني القيادة في اليابان باستخدام رخصة القيادة الإماراتية؟

يمكن استخدام رخصة القيادة الدولية الصادرة من دولة الإمارات في اليابان، وفي حال كانت الإقامة بغرض العمل أو الدراسة لفترة طويلة، فيُنصح باستخراج رخصة قيادة يابانية من أحد مراكز إصدار الرخص في طوكيو بعد تقديم المستندات المطلوبة واجتياز الاختبارين التحريري والقيادة، مع إمكانية أداء الاختبار باللغة الإنجليزية. من المهم الاحتفاظ برخصة القيادة الدولية أثناء القيادة لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون بتهمة "القيادة بدون رخصة"، والالتزام بجميع قوانين السير اليابانية.

ما الضوابط والإرشادات الواجب مراعاتها عند استئجار سيارة في اليابان؟

1. التعامل مع شركات موثوقة ومعروفة مثل تويوتا لتأجير السيارات، ونيسان لتأجير السيارات، وتايمز كار، ونيبون لتأجير السيارات، وأوريكس لتأجير السيارات، وأو جيه آر لتأجير السيارات، لما تتميز به من مصداقية عالية وخدمة مهنية ومركبات حديثة ومجهزة.
2. التأكد من قراءة شروط التأمين والتعويضات بعناية، خصوصًا عند استئجار السيارات الفاخرة أو الرياضية، إذ قد تختلف بنود التعويض في حال وقوع حادث أو سرقة.
3. فحص السيارة جيدًا من الداخل والخارج وتدوين أي ملاحظات في استمارة التسليم حسب سياسة الشركة.
4. اختيار تأمين شامل يغطي السيارة والركاب والحوادث، حتى لو كانت تكلفته أعلى، لتجنب أي التزامات مالية لاحقة.
5. الحصول على جميع التوضيحات اللازمة من موظف شركة تأجير السيارات، بما في ذلك تفاصيل العقد وشروطه قبل التوقيع، مع الحرص على قراءة البنود بعناية، إذ يُعد توقيع العقد موافقة كاملة من المستأجر على جميع الشروط، ويتحمل بموجبها كامل المسؤولية القانونية.
6. التأكد من الحصول على جميع أرقام الطوارئ لاستخدامها في حال وقوع حادث أو عطل أو سرقة، مع مراعاة عدم السماح لأي شخص غير مسجل في العقد بقيادة السيارة.
7. يجب الالتزام بقوانين المرور اليابانية، وسداد رسوم المواقف والطرق السريعة والغرامات عند استحقاقها، مع الحرص على حمل رخصة القيادة الدولية في جميع الأوقات أثناء القيادة، إذ إن عدم حملها يُعد مخالفة قانونية جسيمة قد تُعرِّض السائق للمساءلة أو للعقوبة القانونية التي قد تصل إلى الحبس في الحالات القصوى.
8. لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقع الاتحاد الياباني للسيارات.

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال التعرّض لحادث سير في اليابان؟

1. يُمنع مغادرة موقع الحادث تحت أي ظرف، ويجب الاتصال فورًا بالشرطة على الرقم (110)؛ إذ تُعد مغادرة موقع الحادث وفق القانون الياباني جريمة "الهروب من موقع الحادث"، وقد تؤدي إلى المحاكمة والسجن لمدة تصل إلى سبع سنوات أو غرامة مالية تصل إلى مليون ين ياباني، حتى وإن لم تكن هناك نية للهروب.
2. في حال وجود إصابات، يجب الاتصال بالإسعاف على الرقم (119) لتقديم المساعدة الطبية العاجلة بغض النظر عن المتسبب بالحادث.
3. التأكد من التواصل مع شركة تأجير السيارة أو مع أرقام الطوارئ الخاصة بها التي تم تزويدك بها عند استئجار المركبة، ليتم التنسيق بشأن التأمين والإجراءات اللازمة.
4. الحصول على تقرير تخطيط الحادث من الشرطة بعد انتهاء الإجراءات؛ إذ ستحتاج إليه كلٌّ من شركة التأجير وشركة التأمين وفقًا لبنود عقد استئجار السيارة.
5. لمعرفة المزيد يمكن زيارة موقع الإتحاد الياباني للسيارات.

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال فقدان المقتنيات أثناء التواجد في اليابان؟

تتميز اليابان بنظام فعال في التعامل مع المفقودات؛ حيث يقوم المواطنون عادةً بتسليم المقتنيات المفقودة إلى مراكز الشرطة المجتمعية (Koban) المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، وفي حال فقدان أي من مقتنياتك، يُنصح باتباع الخطوات الآتية:
1. التوجّه فورًا إلى أقرب مركز شرطة مجتمعية (Koban) في المنطقة التي فقدت فيها مقتنياتك؛ إذ يُرجّح أن يُعاد ما فُقد إلى المركز نفسه.
2. طلب إصدار تقرير مفقودات (Lost Property Report) من الشرطة، الذي سيساعد في متابعة المقتنيات في حال العثور عليها، مع الاحتفاظ بنسخة من التقرير؛ إذ قد تحتاجه في حال فقدان جواز سفرك لإصدار وثيقة عودة.
3. زيارة الموقع الإلكتروني لوكالة الشرطة اليابانية لمعرفة كيفية تعبئة استمارة المفقودات ومواقع مراكز الشرطة في مختلف المقاطعات.
4. الاحتفاظ بفواتير المواصلات، خاصةً سيارات الأجرة، لتسهيل تتبع المفقودات.
5. التواصل مع البنك في حال فقدان بطاقاتك المصرفية أو الائتمانية لإلغائها فورًا.
6. تُحفظ المفقودات في مراكز الشرطة المجتمعية لمدة أسبوعين، ثم تُحوَّل إلى مركز المفقودات الرئيسي في محطة إيداباشي على الرقم 0570-550-142؛ حيث يتم الاحتفاظ بها لمدة ثلاثة أشهر، وبعدها تُحوّل ملكيتها إلى مدينة طوكيو في حال عدم استلامها.
7. توكيل أحد المعارف أو الأصدقاء المقيمين في اليابان لمتابعة إجراءات البحث عن المفقودات نيابةً عنك، وذلك عبر تعبئة نموذج تفويض رسمي في مركز الشرطة مرفقًا بصورة من هويتك وبيانات الشخص الموكَّل وختمه الرسمي المعتمد في اليابان.

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال التعرّض للسرقة أو لقضية جنائية في اليابان؟

يجب الاتصال بالشرطة اليابانية على الرقم (110) فورًا أو التوجّه إلى أقرب مركز شرطة للإبلاغ عن الواقعة وطلب تسجيل تقرير شرطة لتتمكن السلطات من مباشرة التحقيقات اللازمة. كما يمكن الاطلاع على الكتيّب الصادر عن وزارة العدل اليابانية والمخصص لضحايا الجرائم، والذي يتضمّن إرشادات وإجراءات المساعدة القانونية والدعم المتاح.

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال فقدان المقتنيات أثناء الإقامة في اليابان؟

توجّه مباشرة إلى أقرب مركز شرطة مجتمعية (Koban) المنتشرة في أنحاء المدن اليابانية، وبلّغ عن المفقودات ليتولى المركز إصدار تقرير رسمي يساعد في المتابعة لاحقًا. كما يُنصح بالتواصل مع بعثة الدولة لدى اليابان عبر خط الطوارئ (0097180024) لتقديم الدعم والمساعدة اللازمة.

أرغب بطلب مساعدة قضائية أو استشارة قانونية في اليابان؟

يمكنك زيارة موقع مركز Japan Legal Support Center والذي يوفر الدعم والمساعد في كافة الأمور القضائية والاستشارات القانونية في اليابان، كما يمكن التواصل مع مركز الاتصال الذي يتحدث بعدة لغات ومن ضمنها اللغة الإنجليزية، رقم الاتصال هو 0570078377

ما هي الجهة التي يمكن التواصل معها لطلب مساعدة قضائية أو استشارة قانونية في اليابان؟

يمكن التواصل مع مركز الدعم القانوني الياباني، الذي يقدم المساعدة في القضايا والاستشارات القانونية للأجانب في اليابان. كما يتوفر مركز اتصال متعدد اللغات – من بينها اللغة الإنجليزية – على الرقم 0570-078-377 لتقديم الإرشاد القانوني والمعلومات الأساسية.

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال تم إلقاء القبض عليّ واحتجازي في مركز شرطة في اليابان؟

بموجب القانون الياباني، قد يتم احتجازك لمدة 48 ساعة دون كفالة في حال الاشتباه بارتكاب جريمة، وخلال هذه الفترة، يتعيّن على الشرطة إبلاغك بطبيعة الجريمة المشتبه بها، ويحق لك الالتزام بالصمت وتوكيل محامٍ على نفقتك الخاصة أو طلب تعيين محامٍ من المحكمة، إضافة إلى حقك في إبلاغ البعثة باعتقالك.
يمكنك أيضًا طلب التواصل مع المحامي المناوب (Toban Bengoshi)، لزيارتك في مركز الاحتجاز وتقديم الاستشارة القانونية وشرح الإجراءات المستقبلية، إضافة إلى التواصل مع عائلتك أو البعثة إن رغبت؛ حيث يُشرف على هذه الخدمة الاتحاد الياباني لنقابات المحامين بالتعاون مع النقابات المحلية في جميع المقاطعات اليابانية.
تُعد زيارة المحامي المناوب الأولى مجانية، بينما تُحتسب الرسوم لاحقًا عند تعيين محامٍ رسمي؛ حيث يمكن الحصول على قائمة المحامين المناوبين، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للاتحاد الياباني لنقابات المحامين عبر الرابط هنا

كيف يمكنني الحصول على معلومات حول الأماكن السياحية في حال رغبتي بزيارة اليابان؟

يمكنك زيارة موقع الهيئة القومية اليابانية للسياحة وهو الدليل الرسمي للسفر إلى اليابان؛ حيث يوفّر معلومات شاملة عن الوجهات السياحية والمعالم الثقافية والفعاليات، وباللغة العربية.

ما هي ساعات العمل الرسمية لدى الجهات الحكومية والشركات في اليابان؟

• تختلف ساعات العمل في اليابان حسب نوع الجهة، وهي على النحو الآتي:
•الجهات الحكومية: من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 عصرًا.
• الشركات اليابانية: من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 عصرًا.
• البنوك: من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 3:00 عصرًا.
• مكاتب البريد: من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 عصرًا.
المستشفيات والعيادات: من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 عصرًا.

هل تتمتع اليابان بفصول مناخية مختلفة على مدار العام؟

نعم، تتمتع اليابان بأربعة فصول مميزة، وهي:
الربيع: من شهر مارس إلى مايو.
الصيف: من شهر يونيو إلى أغسطس.
الخريف: من شهر سبتمبر إلى نوفمبر.
الشتاء: من شهر ديسمبر إلى فبراير.

 

هل من الممكن استخدام بطاقات الصراف الآلي الصادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة في اليابان؟

نعم، بعض أجهزة الصراف الآلي تقبل بطاقات الصادرة من خارج اليابان، وهي:
صراف الآلي Seven Bank والمنتشر في سلسلة محلات Seven Eleven.
صراف الآلي Yucho ATMs الخاص بمكتب البريد اليابانيJapan Post , المنتشر في كافة أنحاء المدن اليابانية.
صراف الآلي ِAEON Bank والمتوفر في المتاجر الكبرى.

هل بإمكاني استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات خلال زيارتي لليابان؟

نعم، يمكنك استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات، لذا يرجى التأكد من مسؤول المبيعات في المحلات التجارية، وكذلك سيطلب منك إبراز جواز السفر عند شباك إعفاء الضرائب في المتاجر وملء نموذج طلب الاسترداد. تأكد من الاحتفاظ بكافة فواتير الشراء لتقديمها إلى الجمارك حين مغادرتك اليابان.

هل يمكنني استرداد ضريبة القيمة المضافة على مشترياتي أثناء زيارتي لليابان؟

نعم، يمكن للزوار استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات من المتاجر التي تقدم هذه الخدمة، وعليه، يُنصح بالتأكد من موظف المبيعات في المتجر حول إمكانية الاسترداد؛ حيث سيُطلب منك إبراز جواز السفر عند منفذ إعفاء الضرائب وتعبئة نموذج طلب الاسترداد. كما يجب الاحتفاظ بجميع فواتير الشراء لتقديمها إلى موظفي الجمارك عند مغادرة اليابان.

نرغب بالاستعانة بمرشد سياحي أثناء زيارتنا إلى اليابان، هل توجد شركات يمكنها توفير ذلك؟

توجد العديد من الشركات المتخصصة في قطاع الإرشاد السياحي، لذا يمكنك التنسيق مع شركة السياحة التي قمت من خلالها بكافة حجوزات السفر أو يمكن الاستفادة من المعلومات المتوفرة على موقع الهيئة القومية اليابانية للسياحة حول الإرشاد السياحي.

هل يمكنني الاستعانة بمرشد سياحي أثناء زيارتي لليابان؟

نعم، تتوفر في اليابان شركات متعددة متخصصة في خدمات الإرشاد السياحي؛ حيث يمكنك التنسيق مع شركة السياحة التي أجريت من خلالها حجوزات السفر، أو الاستفادة من المعلومات المحدثة على موقع الهيئة القومية اليابانية للسياحة  بشأن خدمات الإرشاد السياحي والمرشدين المعتمدين.

ما هي الخدمات المتوفرة في المطارات اليابانية؟

هناك العديد من الخدمات في المطارات اليابانية على سبيل المثال: المواصلات، تأجير الهواتف، تبديل العملات – نقل الأمتعة وغيرها من الخدمات ولمعرفة المزيد يمكنك زيارة مواقع المطارات الرئيسية في اليابان وهي مطار Narita و مطار Haneda ومطار Kansai ومطار Nagoya

ما هي الخدمات المتوفرة في المطارات اليابانية؟

توفر المطارات اليابانية مجموعة واسعة من الخدمات لتسهيل تجربة السفر، وتشمل؛ المواصلات العامة، وتأجير الهواتف، وتبديل العملات، وخدمات نقل الأمتعة، إلى جانب العديد من التسهيلات الأخرى للمسافرين. 
ولمزيد من المعلومات، يمكن زيارة المواقع الرسمية للمطارات الرئيسية في اليابان، وهي:
مطار ناريتا الدولي (Narita International Airport).
مطار هانيدا الدولي (Haneda Airport).
مطار كانساي الدولي (Kansai International Airport).
مطار ناغويا (Nagoya Airport).

ما هي خدمات القطارات في اليابان؟

يمكن زيارة مواقع شركات القطارات لمعرفة الخدمات المقدمة وجدول الرحلات وإجراءات إلغاء الرحلات وآلية استرجاع مبالغ التذاكر.
JR Hokkaido
JR East
JR Central
JR West
JR Shikoku
JR Kyushu

كيف يمكن حجز الفنادق عند التخطيط لزيارة اليابان؟

تختلف تكاليف الفنادق ومستوى جودتها في اليابان بحسب الإمكانيات المادية ومواسم السفر؛ حيث يمكن حجز الفنادق بسهولة عبر المواقع الإلكترونية أو التطبيقات العالمية الرسمية الخاصة بحجوزات الفنادق، التي توفر خيارات متعددة وأسعارًا تنافسية تناسب مختلف الميزانيات.

أرغب بالحصول على خدمة الإنترنت عند وصولي إلى اليابان، هل تتوفر خدمة الإنترنت للزائرين؟

نعم تتوفر خدمة الإنترنت في اليابان، لذا نوصى عند وصولك إلى أحد المطارات اليابانية بأن تقوم بزيارة أحد مكاتب بيع خدمات الإنترنت نظرًا لمعرفتهم احتياجات ومتطلبات السائحين إلى جانب تحدثهم اللغة الإنجليزية. وبصفة عامة تتوفر خدمة الـ Wi-Fi المجانية في المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم ومحطات القطارات، وإن استخدامكم لخدمة الـ Wi-Fi المجانية ستكون تحت مسؤوليتك الخاصة تفاديًا لأي اختراق على هاتفك المحمول. 

هل تتوفر خدمة الإنترنت للزائرين في اليابان؟

نعم، تتوفر خدمات الإنترنت في اليابان بشكل واسع.؛ حيث يُنصح عند الوصول إلى أحد المطارات اليابانية بالتوجّه إلى مكاتب بيع خدمات الإنترنت للحصول على شريحة اتصال أو جهاز إنترنت محمول. كما تتوفر خدمة الواي فاي (Wi-Fi) المجانية في العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية ومحطات القطارات. كما ينصح بأخذ الحيطة والحذر عند استخدام شبكات الواي فاي العامة لتفادي أي محاولات اختراق أو سرقة للبيانات.

هل من الممكن العثور على مطاعم تُقدِّم وجبات حلال في اليابان؟

نعم؛ حيث يوفر دليل السائحين المسلمين في اليابان قائمة محدثة بالمطاعم التي تُقدِّم وجبات حلال والمواقع التي تبيع منتجات مخصصة للمسلمين، إلى جانب مواقع أماكن الصلاة والخدمات الإسلامية في المدن اليابانية المختلفة.

ما هي الإجراءات المتبعة عند إلغاء رحلة السفر أو في حال عدم توفر مقعد على الطائرة؟

• في حال حدوث أي تغيير في رحلتك الجوية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
•إذا كنت في أحد المطارات اليابانية، يُرجى التوجّه مباشرة إلى مكتب شركة الطيران التي حجزت منها لتعديل الحجز أو طلب المساعدة، أو الاتصال بخدمة العملاء التابعة لشركة الطيران عبر أرقام التواصل المدرجة في موقعها الإلكتروني الرسمي.
• إذا كانت رحلتك عبر الناقلات الوطنية، يمكنك التواصل مع شركات الطيران الإماراتية كالآتي.
• طيران الإمارات عبر الرقم ‎+8136743456المتوفر على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.
• طيران الاتحاد عبر الرقم ‎+81332984719من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 عصرًا.
•وفي حال الاتصال من خارج دولة الإمارات، يمكن التواصل عبر الرقم ‎+971600555666 الذي يعمل على مدار الساعة.
•ينصح، في حال تم الحجز من داخل دولة الإمارات، بالتواصل مباشرة مع مكتب السفر أو الوكالة السياحية لإجراء التعديلات اللازمة على الحجوزات.
• يُنصح بطلب المساعدة من قسم الاستقبال في الفندق الذي تقيم فيه لتقديم الدعم اللازم بشأن ترتيبات السفر.

ما هي الإجراءات المطلوبة لافتتاح مكتب تجاري في اليابان؟

يمكن الاطلاع على تفاصيل وإجراءات تأسيس الأعمال التجارية في اليابان من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة التجارة الخارجية اليابانية، الذي يقدّم معلومات شاملة حول تسجيل الشركات والمتطلبات القانونية ذات الصلة. كما توصي البعثة بالتعاون مع أحد مكاتب المحاماة في اليابان لضمان استيفاء الإجراءات بالشكل الصحيح، علمًا بأن للهيئة فرعًا في إمارة دبي يمكن التواصل معه للحصول على الدعم والمشورة.

كيف يمكنني معرفة المعارض والفعاليات المقامة في اليابان خلال العام؟

يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة التجارة الخارجية اليابانية للاطلاع على قائمة المعارض والفعاليات الاقتصادية والثقافية التي تُقام على مدار العام في مختلف المدن اليابانية، ولا سيما في العاصمة طوكيو.

أرغب في استكمال دراستي في اليابان، هل هناك أي جهة يمكن أن تزودني بكافة الأمور الأكاديمية في اليابان؟

يمكنك التعرف على المزيد حول الدارسة في اليابان عند زيارتك لموقع Study in Japan
أو يمكن التوجه إلى جهات الابتعاث بالدولة لمعرفة آلية الابتعاث للخارج، كما يمكنك التواصل مع السفارة لمعرفة المزيد StudentAffairs.Tokyo@mofa.gov.ae
.

كيف يمكنني استكمال دراستي في اليابان أو الحصول على معلومات بشأن الدراسة هناك؟

يمكن التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالدراسة في اليابان من خلال موقع ادرس في اليابان، الذي يقدّم معلومات حول الجامعات، والمنح الدراسية، ومتطلبات القبول. كما يمكن التواصل مع جهات الابتعاث في دولة الإمارات لمعرفة آلية الابتعاث إلى اليابان، أو التواصل مع بعثة الدولة في طوكيو عبر البريد الإلكتروني: StudentAffairs.Tokyo@mofa.gov.ae.

هل تتوفر شركات شحن محلية في اليابان يمكن الاستعانة بها لشحن الأغراض إلى دولة الإمارات؟

نعم، تتوفر في اليابان العديد من شركات الشحن المعتمدة، ومن أبرزها:
شركة طيران الإمارات للشحن الجوي Emirates Sky Cargo ولديها مكاتب في المطارات التالية:
1. مطار Haneda في مدينة Tokyo.
2. مطار Narita في مدينة Chiba.
3. مطار Kansai في مدينة Osaka.
شركة طيران الاتحاد للشحن الجوي Etihad Cargo ولديها مكاتب في المطارات التالية:
1. مطار Narita في مدينة Chiba.
2. مطار Kansai في مدينة Osaka.
3. مطار Chubu Centrair Airport في مدينة Nagoya.
شركة Yamato Logistics.
شركة SAGAWA.
شركة Nippon Express.
شركة DHL.
شركة UPS.
شركة Japan Post.
شركة FedEx.

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.